رأي

انواكشوط.. جريمة بملامح الهلوكوست!

ثلاثاء, 19/02/2019 - 11:28

شكلت بشاعة صورة الجثمان المتفحم، التي نشرتها مؤخرا بعض المواقع الإخبارية، للشاب المغدور محمدو ولد بَرُّو، صدمة هائلة، هزت كيان المجتمع الموريتاني على الأصعدة الدينية، والأخلاقية والمجتمعية والثقافية، كما أنها دقت ناقوسا خطيرا يفترض بأن تردد صداه المخيف بات مسموعا بشكل مدو في أوساط الدولة والسلطات السياسية وكذا الأجهزة الأمنية  المختلفة.

المعارضة و عقدة النقص!!

خميس, 14/02/2019 - 13:33
محمد الأمين محمودي

على بعد ايام من إيداع الترشحات تأكد لنا الآن ترشح شخصين فقط هما الغزواني عن عزيز، وبيرام عن الصواب وايرا، اما بقية المرشحين فمازالوا في حكم الغيب بالنسبة للجميع، ففي حين ينتظر التكتليون الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بشفافية العملية وحياد الادارة يعيش المنتدى حالة وجودية عجيبة، يجب أن تدرس في حد ذاتها، إذ تحولت إلى مايشبه الحالة المرضية ففيها متلازمة اس

ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ .. ﻣﺠﺮﻣﻮﻥ ﻃﻠﻘﺎﺀ!!!

أحد, 10/02/2019 - 14:33

ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺸﻬﺪﻩ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻵﻭﻧﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺗﺼﺎﻋﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﻓﻲ ﺣﻤﻰ ﻣﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ، ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﺘﻞ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﻋﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺮﺓ ،ﺧﺮﻭﺝ ﻓﺎﺿﺢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ، ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺗﺨﻠﻔﺎ .

صلاح الأمة؟

خميس, 07/02/2019 - 09:25

حسم كل شيء، حیث تم الإعلان عن مرشح الأغلبیة للانتخابات الرئاسیة في شھر یونیو القادم.

مكاشفات قبل الاستحقاقات الثالثة: أزمة المجتمع … هزيمة النخبة

أحد, 03/02/2019 - 09:31

ضبابية الرؤية سمة غالبة على كل فعل لا يُحيل إلى مستمسك عقدي، ولأن الوقت حان والآن آن للمكاشفة ينبغي أن لا ننخرط في تفسير الماء بالماء لأن ذلك سيكون مساهمة في استمراراللعبة الكسيحة التي تعطل آليات التفكير الخلاق.

استمرار النهج ... أي نهج؟!

سبت, 02/02/2019 - 14:45

 مصلحة البلد ليست في استمرار مشروع النهب والدمار الذي يقوده عزيز شخصيا ويوزع فيه الأدوار حسب هواه بل إن المصلحة في الابتعاد عنه وعن نهجه .
إن السلامة من سلمى وجارتها ** أن لا تمر بواد قرب واديها

عفوا "بزيد" هل أنساك قطاع أمن الطرق تربية والديك..؟!!

ثلاثاء, 29/01/2019 - 11:27

عُهد عن قطاع أمن الطرق في بدايته الأولى شيء من الغلظة لم تجد حينها ما يبررها، خصوصا لقطاع ناشئ عليه أن يشق لنفسه طريقا ليلقى ولو أبسط مستوى من القبول.

مرة أخرى الأخطاء لا تعالج بأخطاء

أحد, 27/01/2019 - 07:52

في خطوة مفاجئة شرعت الحكومة هذه الأيام في فرض ضرائب بعشرات الملايين على مؤسسات التعليم الخاص في خطوة قد تفهم على أنها دعم للمدرسة الجمهورية ودعم للمساواة في حظوظ التعليم بين أبناء الأكثر حظا والأقل حظا في المجتمع.

رمزية ابليس في الثقافة الموريتانية / زهراء نرجس

سبت, 26/01/2019 - 14:30

تُجمع الأديان السماوية علي اختلافها ، على الصورة السلبية للشيطان ، حيث يرمز للشر والحسد والضغينة لبني البشر .
الا ان صورة الشيطان في الادب ، سواء العربي منه او الغربي مختلفة ، حيث يعتبر الشيطان ملهما للشعراء ،فلكل شاعر شيطانه الخاص الذي يلهمه ويوحي إليه شعره. 
و هو ما كان يسمى "بالتابع" في العصر الجاهلي

النظام عدو التاريخ والجغرافيا يغيّر اسم شارع جمال عبد الناصر

أحد, 20/01/2019 - 09:24

يخترق « شارع جمال عبد الناصر » العاصمة الموريتانية نواكشوط، كأشهر شارع في البلاد، ولكن الحكومة الموريتانية بدأت إجراءات تغيير اسمه لتزيل عنه اسم واحد من أشهر الزعماء العرب في القرن العشرين، وتعطيه اسماً جديداً متاشياً مع المرحلة التي تمر بها البلاد؛ « شارع الوحدة الوطنية ».

الصفحات