رأي

انتهت اللعبة؟

أربعاء, 16/10/2019 - 02:50
 أحمد ولد الشيخ

يتم تداول تسجيل فيديو يعود إلى بضع سنوات، منذ عدة أيام، على شبكات التواصل الاجتماعي. يثير فيه الرئيس السابق، ولد عبد العزيز سوء التسيير الذي يمخر اقتصاد البلاد.

صباح الخجل!!!

اثنين, 30/09/2019 - 16:41
سيدي علي بلعمش

شئنا أو أبينا ، سيظل الكنتي أحد أهم كتاب موريتانيا المعاصرين البارزين، اتفقنا معه أو اختلفنا .

وسيظل الاعتداء عليه عملا همجيا، مؤسفا، لا يفعله إلا صغير ولا يتلذذ به إلا من هو أصغر منه.

غزواني ليس قارئا جيداً للتاريخ ... وشعبنا لا يرفع التحديات..!

خميس, 26/09/2019 - 02:16
صورة النقيضيْن "عزواني ـ كاغامي"

حدثني أحد أفراد الجالية الموريتانية في واشنطون أن ولد الغزواني رد على من طلب منه استنساخ التجربة الرواندية الرائدة في التنمية بأن قال له “اعطني شعباً مثل الشعب الرواندي”.. و قد صدمني هذا الرد الذي لا يدل على أن الرجل يحترم شعبه، فوحدهم الرؤساء الموريتانيون يدلون بتصريحات تنتقص شعوبهم، ثم لا تنتطح في الأمر شاتان

المشروحة ما تخنز ....

سبت, 14/09/2019 - 13:03
الدده الطلبه

يجب نقل معركة نقاش "التابوهات" إلى الإعلام المرئي والمسموع، لأن منصات التواصل الاجتماعي - رغم أهميتها وتأثيرها الملموس - ما زالت مجموعات واسعة من الشعب وخاصة الفئات المستهدفة بالتنوير بعيدة عن محتواها وما يدور عبرها من نقاشات مهمة جدا، كان لها الدور البارز في أماطة اللثام عن قضايا مجتمعية ظلت طي الكتمان ومسكوت عن تداولها مما أسهم في ترسيخ مفاهيم خاطئ

الإخوان ونظام الرئيس ولد الغزواني..

خميس, 29/08/2019 - 17:00
محفوظ الجيلاني

علاقات جماعات الاخوان المسلمين في موريتانيا باجهزة المخابرات السرية لا يجادل فيها اثنان فهي ارسخ واقوم من ان تخفيها اية أدلة نافية..فالاجهزة السرية هي من تقومبتأطير وتوجيه كل تحركات هذه الحركة وكل معارك وحملات هذا التنظيم السياسي في كل اكثر من اتجاه الاغرب ما في الامر في هذا الصدد ان السذج من عوام الناس ومن أنصاف المثقفين

أذواق لا أخلاق!

أربعاء, 14/08/2019 - 13:25
محمد محفوظ ولد أحمد

هذا المجتمع البضاني أو الحساني أو... ما هو، شديد التقليد والانتقائية والمِراء والمُراءاة (أحاول تحاشي كلمة "النفاق"!)... وهو بحق شديد التدين، لدرجة أن كل شيء يرجعه للدين ويبرره به، ولو كان من نواقضه ومحرماته!
تراهم الآن يقيمون الدنيا ولا يقعدونها على أن لهذه الوزيرة صورة في شبابها وعلى سمت أخوالها كاشفة الرأس!

مريم البكاي.. غيرة على الدّين أم انتصار للتّقاليد؟!

أحد, 11/08/2019 - 11:38

يعيش أبناء الأجنبيات غالبا حالة اجتماعية ونفسية مركبة، يقعون تحت ضغط أكثر من توجّه، ويعاملون كأنصاف موريتانيين.. "يُطْلقُون" غالبا على أمهاتهم مثل "الَّلّقُو"، ولد الروسية، ولد النِّصرانية، ولد الكُوريَّه...وحتى ولو كان الأمر بيننا ومنَّا وإلينا، منت الحرطانية،.. كيفتْ يانَ..

برام ولد الداه ولد اعبيد: رفيق من طراز خاص

اثنين, 15/07/2019 - 07:54
نور الدين ولد سمت

تصادف الإنسان في حياته أصناف من البشر على اختلاف مشاربها و كلهم ميسر لما خلق له.. فمنهم الشخص المثالي و منهم من هو دون ذلك، ومهما بلغ الإنسان من التعلق بغيره..

 

فإنه لا يمكنه أن يحجب عن نفسه ما يطفو على سطح شخصيته من صفات سلبية... وتلك سنة الله في خلقه: فالسلبيات أكثر وضوحا و لمعانا من الايجابيات.

 

الإنتخابات مزورة كتب من كتب أو أحجم من أحجم فلن يعدو الكذب مكانه

أحد, 07/07/2019 - 00:21
الإعلامي محمد محمود بن بكار

شكلت الإنتخابات الماضية ضربة تحت الحزام للديمقراطية وللتناوب .
بالنسبة للتناوب 
١-إنتهى مبدأ الحياد نهائيا فكانت الدولة مع مرشح محدد علنا بخيلها ورجلها بجنرالاتها ومحافظ بنكها ورئيس الهابا وكل المؤسسات التي يفترض ويجب عليها الحياد كما تم الوقوف ضد فتح تشكيلة اللجنة المستقلة للمعارضة .

صديقي كمرا سيدي

اثنين, 01/07/2019 - 09:53
 محمد الأمين محمودي

لا اتعاطف عادة مع الزملاء الصحافيين لأنني لست مؤمنا بمناصرة الأخ او الزميل ظالما كان او مظلوما، وان تعاطفت مع احدهم فذلك بسبب معرفتي بالانسان فيه لا الصحافي او الأخ.
صديقي:
علمت بعد انقشاع دخان المعركة الآثمة وبعد عودة الاتصالات باختطافك وتغييبك عن ابنائك.

الصفحات