رأي

نخبة مغفلة و شعب ذكي ؟!!

اثنين, 26/07/2021 - 08:40
سيد احمد ابنيجاره

الراصد: من المحزن ان ترى هذه النخب التي صدعتنا بالمعارضة و دعوات الإصلاح و التي استطاعت بأساليب لا يتقنها إلا "الميكافيليون" أن تنفث إلى كل التشكيلات السياسية في البلاد و أن تسيطر على الحياة العامة بالرغم من تناقض أطروحاتها و زيف وعودها و شعاراتها؛ أن ترى هذه النخب "المدورة" و الفاقدة لكل قيم الرجولة و الشرف هي التي تقرر لوحدها مستقبل البلاد.

حينما تسري ألسنة اللهب في الهشيم فلا منطقة آمنة...

أحد, 25/07/2021 - 09:41

حينما تسري ألسنة اللّهب في الهشيم  فلا منطقة آمنة ولا جبل يعصم من الغرق في جحيم الانتقام المتبادل وعلى الذين يستطيعون  ـ إلى حين  ــ إطفاء الفتيل قبل أن يخرج الحريق عن السيطرة أن يتدخلوا فلا احد مستعد أن تعلق عليه إخفاقات الجمهورية التي ولدت بتشوهات خلْقية وخُلقية عميقة ظلت مهملة إلى أن اتحدت فرصة  العولمة مع إرادة  إتاحة التغيير والسكوت عن زفراته ال

حديث في الحراسة النظرية.....

جمعة, 23/07/2021 - 10:33

الراصد: كتب القاضي :  محمد ينح محمد محمود فال المستشار باستئنافية آلاك...

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث في الحراسة النظرية

الحراسة النظرية هي إجراء بموجبه يُخضع ضابط شرطة قضائية شخصا رهن الاعتقال في مكان مخصّص لذلك كثيرا ما يكون محلّ عمل الضابط لأسباب معينة ولمدد محدودة ويستمد الحديث عن الحراسة النظرية أهميته من أمور منها:

حول مشروع قانون حماية الرموز (1)...

جمعة, 23/07/2021 - 08:19

الراصد: بكل أسف يسارع نظام النكوص والتردي قيادة البلاد بخطى متسارعة إلى عهود بائدة من الديكتاتورية والاستبداد؛ وسط صمت متمالئ من أحزاب ومنظمات ونخب كانت وإلى الأمس القريب تدّعي حمل لواء النضال من أجل توسيع دائرة الحريات وتعزيز مبادئ الديموقراطية وحقوق الإنسان.

نواذيبو: اشتباكات بين الدرك والحمالة وتوقيف عدد منهم...

خميس, 22/07/2021 - 17:39

الراصد: قالت مصادر نقابية في الحمالة انه جرى اشتباك بينهم والدرك قرب ميناء نواذيبو المستقل زوال اليوم على خلفية الاضراب الذي دخلوا فيه.

ووفق المصادر فقد اوقف الدرك عددا من الحمالين في العملية.

وبدأ الحمالة في إضراب عن العمل فجر اليوم الخميس للمطالبة بتلبية عريضتهم المطلبية.(سبق ذكر المطالب في خبر سابق)

الهجوم الإرهابي الأخير.. التوقيت و الأهداف

ثلاثاء, 20/07/2021 - 06:29
سيد احمد ابنيجاره

الراصد.نت: الهجوم" الذي استهدف مركز أشغال تابع لأحد فروع شركة "اسنيم" الوطنية في مالي، يرسل رسائل عديدة إلى موريتانيا و إلى الدول المتدخلة في الوضع المالي.
و من أخطر تلك الرسائل أن موريتانيا باتت الآن في نظر المجموعات الإرهابية تمثل رأس الحربة ضد الإرهاب في المنطقة.

الرمز، القانون الجديد، و الشعب.../باريكي بياده

اثنين, 19/07/2021 - 12:08

الراصد: منذ وصول الرمز الجديد حسب القانون الجديد الغريب للسلطة : نجح في كل شيء إلا في مسألة واحدة هي إنجاز شيئ يذكره به أي ذاكر ( أي شيء ) ؛ نجح نجاحا باهرا في تطبيق كل برنامجه الإنتخابي المميز والفريد : ألا وهو صرف الأنظار عن إخفاقه في كل شيء !!

الأصل حرية الرأي و العبارة قد تفتح الباب أمام تعسف السلطة...

جمعة, 16/07/2021 - 10:35

الراصد : إدراج "إهانة شخص رئيس الجمهورية" في قانون حماية الرموز الوطنية لا يتماشى مع العصر ...

ألتمس لدى فخامة رئيس الجمهورية -وأرجو أن يقرأ هذه التدوينة التي ليس فيها إلا النصح التام له- الأمر بحذف عبارة "إهانة شخص رئيس الجمهورية" من مشروع قانون حماية الرموز الوطنية قيد الإعداد، وذلك لأسباب عديدة منها:

أصول الرق ومخلفاته...

اثنين, 12/07/2021 - 09:44

الراصد : ترفع من حين لآخر جهات مختلفة، شعارات تطالب بإنصاف ضحايا الرق، ووضعهم في ظروف تمكنهم من مواكبة حياة المجتمع، على وجه المساواة؛ بما يضمن العدالة بين الجميع. وهي في ظاهر الأمر شعارات مشروعة، نتيجة لما في غايتها ، إن صدقت ، من شرف المسعى في ظل وجود الممارسة.

إنشادا للعدل و نبذا للطغيان....

سبت, 10/07/2021 - 10:44

الراصد : طَغَت المحسوسات على الملموسات في التدوينة السابقة وأضيف ملموسات إنشادًا للعدل ونبذا للطغيان :

الصفحات