السودان

“الفاو” : حالة انعدام الأمن الغذائي وصلت إلى مستويات مرعبة في السودان

خميس, 18/04/2024 - 07:26

الراصد: حذرت منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، التابعة للأمم المتحدة، من المستويات المرعبة للغاية التي وصلت لها حالة انعدام الأمن الغذائي في السودان، خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، وذلك بعد مرور عام على اندلاع الصراع هناك.

الطلاب العائدون من السودان يناشدون السلطات التحرك لاستكمال دراستهم

ثلاثاء, 19/09/2023 - 13:46

الراصد : ناشد الطلاب الموريتانيون العائدون من السودان السلطات بضرورة التحرك لإيجاد آلية لاستئناف دراستهم و"تحمل المسؤولية الكاملة والجدية التامة في التعاطي مع مثل هذه الحالات الخاصة والإستثنائية قبل فوات الأوان". 

طرفا النزاع في السودان يوقعان “إعلان مبادئ” بجدة

جمعة, 12/05/2023 - 11:47

الراصد: وقعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على جملة بنود أولها تجنيب المدنيين أي ضرر.

جاء ذلك الخميس بمدينة جدة، حيث وقع الإعلان، بالتعاون مع السعودية والولايات المتحدة.

وتقضي بنود الاتفاق، بالسماح لجميع المدنيين في السودان بمغادرة مناطق الأعمال العدائية والمحاصرة.

الأمم المتحدة: الصراع في السودان قد يبتلع المنطقة بأسرها

أربعاء, 26/04/2023 - 16:32

الراصد : حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن الصراع العسكري في السودان قد يبتلع المنطقة بأسرها وما وراءها، حيث إن الوضع في السودان “يستمر في التدهور” بعد أن أودى القتال منذ أن بدأ في 15 أبريل حتى الآن بحياة مئات المدنيين الأبرياء وجرح الآلاف، يقول غوتيريش.

انطلاق عملية إجلاء الرعايا الأجانب من السودان

سبت, 22/04/2023 - 17:45

الراصد : بدأت عملية اجلاء الرعايا الاجانب من السودان اثر تفاقم الاوضاع الامنية. وأوردت قناة "الإخبارية" نبأ عن وصول أول سفينة إجلاء من هذا البلد تضم خمسين مواطنا سعوديا وعددا من رعايا الدول الشقيقة. وأوضحت أنّ أربع سفن أخرى قادمة إلى جدة وعلى متنها مئة وثمانية أشخاص من احدى عشرة دولة.

معركة قبلية دامية بالسودان تخلف سبعة قتلى

سبت, 24/12/2022 - 20:12

الراصد : تجددت الاشتباكات القبلية في قرية قريبة من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور بالسودان، بين قبائل عربية من الرعاة وأخرى إفريقية.
وقد أودت الاشتباكات، بحياة سبعة أشخاص على الأقلّ، حسب وكالة الأنباء السودانية.

بعد استقالة حمدوك.. ردود فعل متباينة في السودان وواشنطن تدعو لضمان استمرار الحكم المدني

ثلاثاء, 04/01/2022 - 14:27

الراصد: حثت الولايات المتحدة القادة السودانيين على ضمان استمرار الحكم المدني في البلاد عقب استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أمس الأحد في نهاية يوم من المظاهرات التي خلفت قتلى وجرحى.

انقلاب السودان: لا يمكنهم قتلنا جميعا

اثنين, 08/11/2021 - 17:35

الراصد: بعد أسبوعين من اختطاف العملية المضطربة لانتقال السودان إلى الديمقراطية من خلال انقلاب عسكري، لا تزال شوارع العاصمة الخرطوم مسدودة بحواجز مؤقتة.

في معظم الأماكن، سُحب الآن الطوب والإطارات المحترقة للسماح بمرور حركة السير، حيث تنتظر المناطق السكنية لمعرفة ما إذا كانت المفاوضات السياسية المتوترة وراء الكواليس ستنجح في تقويض الانقلاب.

السودان : العسكر و المدنيون، الشروط و البدائل ....

اثنين, 01/11/2021 - 09:40

الراصد/: بعد أسبوع على قرارات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان التي أعلنها في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فإن المشهد في البلاد بات مفتوحا على سيناريوهات عدة، لا سيما في أعقاب احتجاجات السبت الماضي التي عمت العاصمة الخرطوم ومدنا أخرى.

ماذا يحدث في السودان...؟؟؟؟

اثنين, 25/10/2021 - 08:22

الراصد: اعتقل الجيش السوداني صباح اليوم الاثنين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ومعظم أعضاء حكومته والعديد من المسؤولين والعاملين بقطاع الإعلام، وسط الحديث عن انقلاب عسكري يجري تنفيذه.

وقالت وزارة الإعلام والثقافة السودانية -في صفحتها على فيسبوك- إن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اقتيد إلى مكان مجهول بعد رفضه إصدار بيان مؤيد "للانقلاب".

الصفحات