انطلاق عملية إجلاء الرعايا الأجانب من السودان

سبت, 22/04/2023 - 17:45

الراصد : بدأت عملية اجلاء الرعايا الاجانب من السودان اثر تفاقم الاوضاع الامنية. وأوردت قناة "الإخبارية" نبأ عن وصول أول سفينة إجلاء من هذا البلد تضم خمسين مواطنا سعوديا وعددا من رعايا الدول الشقيقة. وأوضحت أنّ أربع سفن أخرى قادمة إلى جدة وعلى متنها مئة وثمانية أشخاص من احدى عشرة دولة.

هذا وقال السفير السعودي لدى السودان إن ثلاثة مواكب نقلت المواطنين السعوديين ورعايا بعض الدول إلى بورتسودان تمهيداً لإجلائهم.

كما أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن ترتيب المملكة لعملية إجلاء لمواطنيها ومواطني الدول الشقيقة والصديقة من السودان. 

استعدادات دولية لإجلاء الرعايا

واستعدت الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى لإجلاء مواطنيها، وقال الجيش إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين ستجلي دبلوماسيين ورعايا آخرين من الخرطوم في الساعات المقبلة. 

الجيش السوداني يتعهد بالمساعدة في عملية إجلاء الرعايا الأجانب

يأتي ذلك تزامنا مع تعهد الجيش السوداني اليوم السبت بأنه وافق على المساعدة في إجلاء رعايا أجانب فيما تردد صدى إطلاق نار متقطع وضربات جوية في أنحاء الخرطوم رغم وعود الأطراف المتحاربة بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بعد أسبوع من الصراع الذي أسفر عن مقتل المئات. 

وأضاف الجيش أنه تم بالفعل إجلاء السفارة السعودية براً إلى بورتسودان ونقلها جواً من هناك وسيتبعها الأردن بطريقة مماثلة. 

الدعم السريع يعلن استعداده لفتح المطارات لعملية الإجلاء

وبدورها أعلنت قوات الدعم السريع أنها مستعدة لفتح جميع المطارات جزئيًا للسماح بالإجلاء. ومع ذلك، وقع القتال في مطار الخرطوم الدولي، ولم يتضح وضع المطارات الأخرى أو سيطرة قوات الدعم السريع عليها.