الدولة

مالي : الإمام محمود ديكو الدولة على حافة الهاوية

سبت, 13/04/2024 - 17:22

الراصد : قال الإمام المالي محمود ديكو، إن مالي على حافة الهاوية ولا يوجد في الأفق أيُّ حل ممكن، مضيفا أن العسكريين “نجحوا في تقسيم الماليين.

وأضاف الإمام المالي الذي يحظى بشعبية في صفوف الشعب المالي، أن هناك خلاف بين من هم في السلطة، وهو أمر مكشوف هذه الأيام، بحسب تعبيره.

النيجر.. محكمة الدولة تدرس رفع الحصانة الرئاسية عن بازوم

أحد, 07/04/2024 - 09:46

الراصد : تدرس محكمة الدولة في النيجر فرضية رفع الحصانة عن الرئيس المخلوع محمد بازوم، الذي يواجه اتهامات منها "الخيانة العظمى"، و"تمويل الإرهاب".

وقالت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، في تقرير لها، إن الرئيس الذي أطيح به في انقلاب عسكري الصيف الماضي لا يواجه ملاحقة قضائية رسمية، لكنه يتعرض لانتقادات حادة من خصومه.

قبل أن يفرج عنهما.. أمن الدولة يوقف شقيقة الرئيس السابق وبنته

جمعة, 12/01/2024 - 12:22

الراصد: نقلت مصادر صحفية عن مصدر من هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أن إدارة أمن الدولة أوقفت الليلة البارحة شقيقة ولد عبد العزيز تربه وكريمته أسماء منت عبد العزيز. 

وأضاف المصدر أن أسباب توقيف الشرطة لابنة الرئيس السابق وشقيقته لم تتضح بعد. 

على مفتشية الدولة التحقيق في تسيير المجالس الجهوية...

خميس, 11/01/2024 - 12:58

الراصد : في مدن ينقصها كل شيء، حيث تتراكم النفايات بجميع أنواعها، وحيث تسود الفوضى على جميع المستويات، مع انعدام البنى التحتية، وحيث يكافح أغلب السكان من أجل البقاء، معانين من الفقر المدقع، والمنتشر في كل مكان، بينما لا يتمتع أكثرهم بالخدمات الأساسية، من كهرباء وماء صالح للشرب…

مفتشية الدولة تمهل مديرين بـ ONSER أياما لتبرير صرف نصف مليار

ثلاثاء, 19/12/2023 - 21:13

الراصد : أمهلت المفتشية العامة للدولة مديرين في المكتب الوطني لخدمات الماء في الوسط الريفي "ONSER" حتى الجمعة القادم لتبرير صرف مبالغ زادت على نصف مليار أوقية قديمة. وتضم المجموعة المعنية مديرين حالين و سابقين في المكتب.

الدولة تحت وطأة المجتمع العتيق / سيدي عيلال

خميس, 23/11/2023 - 17:41

الراصد: تنامي الخطاب القبلي الشرائحي دليل واضح على تراجع الخطاب الوطني و برھان على غياب تحفيز الانتماء للوطن مقابل مكافأة وتحفيز سدنة دعاة القبيلية و الشرائحية و الجهوية وھي الظاھرة الكفيلة لوحدھا بتھديد المشروع الوطني رغم أنھا ليست معول الھدم الوحيد في الصرح المتآكل  الذي شيده الموريتانيوون بالدم و المعاناة و الرضى بالظلم و العيش الھزيل تحت مظلة الخ

وقفة احتجاجية للعمال العقدويون بالدولة سابقاً...فيديو

أربعاء, 18/10/2023 - 13:40

الراصد: في خرجة و احتجاجات اليوم في ساحة الحرية العشرات من عقدويي الدولة بين القصر الرمادي و مبنى البرلمان رافعين لافتات تطالب بتسوية أوضاعهم و تمكينه من حقوقهم في رسالة واضحة للجهات المعنية و المختصة... 

قانون المالية المعدل يسجل تراجعا في ميزانية الدولة واتساعا في العجز

ثلاثاء, 25/07/2023 - 19:12

الراصد: قال وزير المالية، إسلمو ولد محمد امبادي، إن مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2023، سجل تراجعا في ميزانية الدولة مقداره 5.06 مليار أوقية جديدة، مقارنة بقانون المالية الأصلي لهذا العام.

وأشار الوزير في عرض قدمه أمام البرلمان، أن ميزانية الدولة بلغت في القانون المعدل 106.36 مليار أوقية جديدة، مقارنة بـ 111.42 مليار في القانون الأصلي.

الدولة والعصبية وحدود الخلدونية

سبت, 24/06/2023 - 09:37

الراصد : كثر الحديث في أيامنا حول تركة ابن خلدون، الذي كثيراً ما ينظر إليه على أنه مؤسس علم الاجتماع الحديث، وتعتبر نظريته في العصبية والدولة، صالحة لقراءة التاريخ العربي الإسلامي، بل وفهم الواقع السياسي العربي المعاصر.

عندما لاتساوي الدولة بين مواطنيها في المغرم والمغنم تتغول القبيلة

اثنين, 12/06/2023 - 08:55

الراصد : هكذا يعبر الأطفال ببراءة عن الواقع، لقد كانت استحقاقات 13 مايو 2023، قبلية بامتياز، وما ذهب إليه البعض من تثمين لدور قبيلته في إيصاله إلى المنصب الانتخابي تعبير شجاع يتقاطع مع براءة الطفولة هذه، ففي قوالبنا الذهنية لاوجود للدولة لأنها استقالت عن دورها في جميع المجالات.

الصفحات