تمويل أوروبي لمشروع دعم وسائل الإعلام خلال الفترة الانتخابية بموريتانيا

جمعة, 16/02/2024 - 11:23

الراصد : تم، أمس (الخميس) في نواكشوط، توقيع اتفاق بين السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية (هابا) و مندوبية الاتحاد الأوروبي في موريتانبا، تتعلق  بمشروع دعم وسائل الإعلام خلال الفترة الانتخابية.

و قد أشرف على توقيع اتفاقية مشروع الدعم، بحضور أعضاء مجلس سلطة الصحافة و السمعيات البصرية و رؤساء الهيئات الصحفية،  و عدد من الإعلاميين؛ رئيس السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية؛ الحسين ولد مدو، و السفير رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى موريتانيا؛ غوليوم جونز.

و في كلمة له خلال حفل التوقيع ، قال ولد مدو إن هذا المشروع  الممول من طرف الاتحاد الأوروبي "يمثل خطوة مهمة في المخضرم تكوين الصحفيين و تعزيز الشراكات و الإعداد الجيد للاستحقاقات الانتخابية، بما تقتضيه من تامين النفاذ العادل. لمختلف المترشحين و من تثقيف انتخابي و تهذيب مواطني حتى يتمكن مواطنونا من الإعراب عن إرادتهم الحرة وقرارهم السيد بكل حرية مؤكدا على محورية الإعلام والإعلاميين في الاضطلاع بذلك".

و أوضح رئيس الـ"هابا" أن المشروع موضوع الاتفاق، الذي يدوم سنة،  يشمل "مكونات هامة تتمثل في تكوين مائة صحفي على التغطيات المهنية للانتخابات  و مواجهة الأخبار الكاذبة و خطابات الكراهية، و وضع ميثاق شرف للتغطيات الانتخابية، و تنظيم ملتقى للمتدخلين في المسار الانتخابي من إعلاميين و سياسيين وممثلي المجتمع المدني، و تعزيز آليات الرصد بالسلطة العليا، و إنتاج وسائط  سمعية بصرية لمواجهة التضليل الإعلامي، و تكريس التشاور بين الفاعلين  في المسار الانتخابي".

أما السفير  رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي؛  غوليوم جونز، فابرز من جانبه أهمية المشروع؛ لافتا إلى أنه  "يشكل  خطوة مهمة في إطار دعم الشراكة بين الهيئتين، و يتنزل ضمن مسار تعزيز الديمقراطية والتعددية وتدعيم كفاءات الصحفيين".