نقابة تعليمية تدين الإساءة للجناب النبوي وتطالب بمحاسبة كل من تسول له نفسه المساس بالمقدسات

سبت, 22/07/2023 - 13:49

الراصد : *بيان* 
تحالف أساتذة موريتانيا(تام)
استقلالية-شراكة- نضال

مناضلي ومناضلات تحالف أساتذة موريتانيا الشرفاء
تحل هذه الأيام  الذكرى الثالثة لتأسيس نقابتكم المناضلة وبمناسبتها يرفع المكتب التنفيذي  أخلص تهانئه إلى كافة المناضلين الشرفاء من منتسبي النقابة،ومن المدافعين عن حقوق المدرسين القابضين على الجمر تمسكا بحقوقهم وصونا لكرامتهم في مواجهة سياسة تتعمد تهميش وغبن المدرسين.
وإن المكتب التنفيذي إذ يحيي نضالكم المستميت ليعبر عن إدانته الشديدة للتصرف المشين الذي تم في الوسط التربوي وتضمن إساءة لخاتم الأنبياء والمرسلين ولصحبه الغر الميامين الذين كانوا هداة مبشرين بقيم العدل والإنصاف،ويدعو إلى تطبيق  العقوبات المنصوصة ضد كل من تسول له نفسه الإساءة إلى قيم ديننا الإسلامي الحنيف.
أيها المناضلون الشرفاء
 إن قناعتنا  راسخة  أنه لا بديل عن تلاحم كافة المدرسين في مسيرة نضالية تدرك بوعي خطورة مهادنة الظالم وتتفادى بعزيمة الصادقين الوقوع في شرك الخداع التي ينصبها من وقت لآخر والتي نجح من خلالها في الالتفاف على جهود المدرسين خلال العام الدراسي المنصرم 2022-2023
وفي هذا السياق ندعو النقابات الجادة إلى إعداد مسطرة نضالية مشتركة،كما نجدد دعوتنا للقائمين على القطاع للمبادرة إلى الاستجابة لمطالب المدرسين ونؤكد لهم أن الاستمرار في تجاهل المطالب سيواجه مع مطلع العام الدراسي المقبل 2023-2024 باحتجاجات منظمة وغير مسبوقة بإذن الله. 
أيها المناضلون الشرفاء
لقد برهن الأساتذة الميدانيون على مهنيتهم والتزامهم بواجبهم رغم صعوبة الظروف وهو ما ترجمته نسب النجاح المعلنة هذا العام 2023,  والنتائج الباهرة التي حظي بها بعض التلاميذ غير أنه مما يؤكد اختلال منظومتنا التربوية هو محاولة بعض الجهات التقليل من دور الأساتذة والمدرسين عامة، ولا أدل على ذلك من إصرار الوزارة  على الامتناع عن تكريم الأساتذة واستحواذها على المبالغ التي تم رصدها لتشجيع المتميزين والتي لم تصرف خلال العامين الدراسيين الأخيرين.

أيها المناضلون الشرفاء
لا شك أنكم تابعتم كحال معظم مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعية بالتزامن مع امتحان الباكلوريا  جملة من الصوتيات ذات المصادر المختلفة تنتقد  أداء المدرسين ويتحامل بعضها  عليهم، بينما يشكك البعض الآخر في أمانة ومهنية قطاعات تربوية متعددة من بينها لجان الإشراف على امتحانات شهادة الباكالوريا.
إننا في تحالف أساتذة موريتانيا لايداخلنا أدنى شك في أمانة زملائنا الأساتذة وحرصهم على  تنظيم امتحان الباكلوريا في أحسن الظروف رقابة وتصحيحا وفق مقتضيات الجهد البشري الذي لا يخلو من نقص وتقصير.
كما أنه- ورغم معرفتنا باختلالات كثيرة في طريقة تسيير الامتحان والإشراف عليه- لا تتوفر لدينا أية معطيات دقيقة يمكن الاستناد عليها للتشكيك في مصداقية النتائج ولا في أمانة القائمين على إدارة الامتحانات والتقويم الذين نأخذ لهم بحسن الظن باعتبارهم موظفين مهنيين ذوي تجربة في الميدان.
غير اننا في الوقت نفسه نطالب بفتح تحقيق جدي في الادعاءات المتداولة حول بيع وتزوير شهادة الباكلوريا  حفظا لكرامة الأساتذة وهيئاتهم وتمسكا بمصداقية امتحان وطني  كبير..
تحية للمدرسين الشرفاء وللمناضلين الأوفياء.
وإنها لمسيرة ظافرة نحو النصر بإذن الله تعالى.
     المكتب التنفيذي.
انواكشوط بتاريخ 03/محرم/ 1445 الموافق21 يوليو 2023