المعارض سونكو يحذر من "فوضى" في السنغال

سبت, 08/07/2023 - 12:21

الراصد : حذر المعارض عثمان سونكو الخميس من "فوضى لا توصَف" ستشهدها انتخابات السنغال إذا مُنِع من الترشح للرئاسة في 2024، وذلك خلال أول خطاب له منذ إعلان الرئيس ماكي صال الإثنين أنه لن يترشح لولاية ثالثة.

وقال سونكو في مقابلة مع قناة "فرانس 24"، "لن تكون هناك انتخابات في هذا البلد، وإلا فهي ستجرى وسط فوضى لا توصَف إذا أراد الرئيس ماكي سال منع ترشيحي من خلال حيل قانونية".

سونكو ألد خصوم الرئيس سال، وحكم عليه قبل شهر بالسجن عامين في قضية أخلاقية. وهذه الإدانة تجعله في الوضع الحالي غير مؤهل للترشح. وفي مطلع حزيران (يونيو) تسببت هذه الإدانة في اندلاع أخطر  الإضطرابات منذ سنوات في السنغال، إذ أسفرت عن 16 قتيلاً وفق السلطات ونحو 30 حسب المعارضة.

واعتبر سونكو أن سال تخلى عن ترشحه لولاية ثالثة "ليس لأنه ديمقراطي" بل بسبب "الضغط الشعبي والدولي"، وبالتالي لا يوجد سبب "لتهنئته" على ذلك.

وعلى رغم محاولة "شرسة" من السلطة لإقصائه من السباق الرئاسي على حد قوله، أكد سونكو أنه "مستعد للمسامحة"، بل وحتى "للنسيان" إذا ما تمكن من المشاركة في الانتخابات.

وقال سونكو "نتمنى له (سال) أن يُنهي هذه الولاية على نحو لائق، وأن يكون قادراً على المغادرة بهدوء هو وأسرته"، داعياً إلى انتخابات "حرة" و"شفافة" و"شاملة".

وأكد عدم وجود اتصال "رسمي" أو "غير رسمي" بينه وبين الرئيس. وقال إنه مستعد "لتقديم تضحيات" من أجل "تهدئة" البلاد، لكنه شدد على أنه لن يُجري أي نقاش "تحت التهديد".