محكمة إسبانية تحكم بالسجن 11 عاما ضد مواطن موريتاني

خميس, 29/09/2022 - 15:36

الراصد: أكدت محكمة العدل العليا في جزر الكناري (TSJC) حكما بالسجن لمدة 11 عامًا ضد مواطن موريتاني متهم بترؤس منظمة متورطة في تهريب المهاجرين السريين نحو اسبانيا.

وتتهم المحكمة المواطن الذي يدعى سيدي ك، باستئجار زورق لنقل المهاجرين من موريتانيا كان قد مات فيه أربعة أشخاص عطشا ، بعد رحلة تيه في المحيط الأطلسي لمدة 19 يومًا.

وحسب موقع Canarias7 الإسباني فقد تمكنت الشرطة من التعرف على المتهم عبر الهاتف المحمول لربان القارب الذي تم إنقاذه، حيث تبين أنه قاصر، ومكن ذلك من تحديد موقع المنظمة التي يوجد مقرها في موريتانيا.

وأضاف أن السلطات الإسبانية طلبت بعد من الحكومة الموريتانية القبض علو المعني وتسليمها لها.

 وتعود القضية إلى سنة 2019 عندما رصدت ناقلة نفط نرويجية كانت تبحر في المياه الإسبانية قاربًا يحمل المهاجرين، على بعد حوالي 607 كيلومترات جنوب "غران كناريا" حيث تم إبلاغ السلطات الإسبانية.

وطلبت السلطات حينها من السفن التجاريك القريبة من المكان إنقاذ ركاب القارب من الغرق حيث استحابت ناقلة النفط السنغافورية Bluebird للنداء وتمكنت من إنقاذ 31 من ركاب القارب وانتشال جثتين.

وأوضح الموقع أنه وبعد إنزال السفينة للناجين في ميناء ‏Las Palmas de Gran Canaria تبين أن قاصريْن أحدهما قبطان، كانا ضمن ركاب القاري الذي غادر نواذيبو باتجاه إسبانيا في رحلة يفترض أن تمتد لنحو أسبوعين، لمسافة تصل 800 كيلومتر وهي التي تفصل بين مدينة نواذيبو، و جنوب غران كناريا.