المجتمع

العبودية في المجتمع السوننكي… “جاگلي”، الشجرة التي تحجب الغابة

اثنين, 23/10/2023 - 07:35
ذ/ هادياتو سانكاري

الراصد: تعاني قرية “جاكلي” كغيرها من قرى المجتمع السوننكي داخل الحيز الترابي الموريتاني والبالغ عددها 45 قرية، من واقع مجتمعي بعيد كل البعد عن مفهوم الدولة المدنية الحديثة التي تحمي مواطنيها وتضمن لهم العيش الكريم والمساواة تحت ألوان العلم الوطني.

أمل موريتانيا": نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه فلسطين

أربعاء, 18/10/2023 - 10:28

الراصد : دعا تحالف "أمل موريتانيا" المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة وكل الهيئات الدولية بتحمل مسؤولياته لحماية الشعب الفلسطيني.

ودان التحالف، في بيان صادر عنه، الثلاثاء، بأقسى عبارات الإدانة والشجب هذه الجريمة النكراء اللا إنسانية، وكل ما سبقها من قتل لساكنة غزة.

وفي ما يلي نص البيان:

لو كورمو : يجب التعامل بإنصاف مع التناقضات داخل المجتمع...

ثلاثاء, 06/04/2021 - 19:52

الراصد: دعا الأستاذ لو كورمو عبدول خبير القانون الدستوري إلى التعامل بإنصاف مع التناقضات داخل المجتمع، محذرا من تأثير تلك التناقضات على المجتمع باعتبارها إرثًا لماضٍ اجتماعي واقتصادي عفا عليه الزمن.

ظاهرة الإغتصاب: الدولة، المجتمع و القيود...أين الحل.؟؟؟خاص..

أربعاء, 10/03/2021 - 07:47

الراصد: تشكل ظاهرة الاغتصاب  في البلاد مسألة خطيرة لايمكن السكوت عنها او التغاضي عنها أو تجاهل استفحالها في الآونة الأخيرة و بوتيرة متسارعة تثير الكثير من المخاوف و التساؤلات...

الزواج في موريتانيا .. بين مطرقة الواقع وسندان المجتمع *

أربعاء, 28/10/2020 - 11:04

يمكن للمطل على المشهد الاجتماعي في بلادنا أن يخرج بنتيجة مفادها أن البنية الاجتماعية قد شرعت بالفعل في الانهيار الكامل والسقوط في مستنقع التفكك والعزلة الفردية..وبالرغم من أن جذور المسألة ترجع إلى أسباب كثيرة إلا أن أهمها يبقى دائما هو تخلف النظرة المجتمعية للزواج فالمشكلة ليست التكاليف الباهظة وحسب بل هي في الأساس تكمن في التصور التقليدي للزواج باعت