دستور

تشاد: استفتاء على دستور جديد للبلاد وسط دعوات للمقاطعة

أحد, 17/12/2023 - 12:56

الراصد: يصوت المواطنون التشاديون، اليوم الأحد، في استفتاء على دستور جديد يهدف "للعودة إلى النظام الدستوري وحل الأزمة السياسية" التي تعيشها خامس أكبر دولة في القارة الأفريقية، وفق السلطات. 

ويؤكد المعسكر المؤيد للدستور الجديد أن مركزية الدولة هي السبيل الوحيد للحفاظ على الوحدة، بينما تعمق الفدرالية "الانفصالية" و"الفوضى". 

لحراطين مكون يعاني ارث اجتماعي....

جمعة, 05/03/2021 - 23:23

الراصد: طالبت حركة الحر في بيان اصدرته اليوم بمناسبة الذكرى 43 لتأسيسها السلطات الموريتانية بالاعتراف دستوريا بمكون الحراطين كمكونة وطنية، وهذا نص البيان:

هل أصبح التعليم وسيلة للتربح؟؟؟و اين المجانية المكفولة دستوريا؟؟؟

أربعاء, 25/11/2020 - 04:45

الراصد/: حتى التعليم اصبحت عليه المساومة و التربح و هو المجاني أصلا و فرعا للجميع ذكورا و اناثا و تكفل مجانيته و اختيار التوجه جميع مواثيق حقوق الانسان و الدساتير و النظم القانونية المعمول بها في المجال.

إلى ذلك طالب عدد من طلاب جامعة نواكشوط العصرية بضرورة تخفيض تكاليف رسوم التسجيل بالنسبة للماستر الخاصة أو "التجارية".

د.عبد الصمد ولد امبارك: لجنة التحقيق البرلمانية غير دستورية

اثنين, 13/07/2020 - 11:41

الراصد : اعتبر الاستاذ الباحث و الخبير القانوني و الاستاذ الجامعي د.عبد الصمد ولد امبارك في مقابلة مع احدى الوكالات الاخبارية ان استدعاء لجنة التحقيق البرلمانية الرئيس محمد ولد عبد العزيز مخالف للدستور الذي ينص ان الرؤساء السابقين لا تمكن مسائلتهم حول الامور المتعلقة بفترة مزاولة مهامهم خلال فترة مأمورياتهم الا من قبل محكمة العدل السامية.....