السياسية

الاحزاب السياسية( قيد الانشاء) المتضررة من تعطيل القانون تصدر بيانا ( نص البيان )

أربعاء, 13/03/2024 - 13:30

الراصد : اصدرت الاحزاب السياسية قيد الانشاء بيانا شديد اللهجة طالبت فيه بتطبيق القانون وعدم اقصائها من لجان الصياغة والنصوص خلال الايام التشاورية الجارية حاليا .

بسم الله الرحمن الرحيم 
              بيان 

تكتل الاحزاب السياسية المتضررة من تعطيل القانون 

خطر التهدئة السياسية

أربعاء, 07/02/2024 - 20:24

الراصد: اعتاد الانسان العربي ان يكون مستهلكا منذ عدة  قرون ، مستهلكا على المستويات تقريبا ، و ليست الديمقراطية بدعا في ذلك ، حيث رحلت كغيرها مما تم استجلابه من خارج سياقه ،أي التجربة الغربية و ان بشكل صوري فج .الا ان الديمقراطية كغيرها من المفاهيم و التصورات لها دوالها و مقوماتها الاساسية التي تشكل هويتها ، والتي لا تنوجد دون توفرها او على الاقل توفر

الصحفية والناشطة السياسية خديجة با تتعرض لاعتداء جسدي وتتهم اطرافا في تيارت ...صور

سبت, 11/03/2023 - 09:49

الراصد: تقدمت الناشطة السياسية و الشاعرة خديجة با بشكوى الى وكيل الجمهورية بانواكشوط الغربية من مقربين من العمدة 
الحالي لبلدية تيارت تتهمهم فيها ابناء العمدة ( بنته وولده) بالاعتداء عليها وتوجيه ضربات مميتة لها كادت ان تنهي حياتها لا سيما انها عائدة لتوها من داكار لمتابعة عملية جراحية اجرتها هناك قبل اشهر..

""الرك"" دعوة "وزارة الداخلية" الأحزاب السياسية للتشاور ..خطير !!!

سبت, 09/07/2022 - 08:48

الراصد/: اعتبر حزب إعادة التأسيس من أجل العمل الشامل "الرك" دعوة وزارة الداخلية واللامركزية الأحزاب السياسية للتشاور تحضيرا للانتخابات المقبلة "تدخلا خطيرا، يتعارض مع أحكام القانون المتعلق باللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات وصلاحياتها، ويعيد مسارنا الديمقراطي إلى عهد الغياب التام للشفافية والنزاهة في الانتخابات".

الأزمات-الجيو-السياسية-في-جمهورية-مالي، في إطار القانون الدولي و القاري...نقد و تحليل...

سبت, 19/03/2022 - 19:40

الراصد : د. موري دوكوري أبوبكر سومارورو

أستاذ جامعي ومحاضر القانون الدولي بكلية الدراسات العليا للشؤون والسياسات الدولية في جامعة كوتنتون وكلية الدراسات العليا في جامعة إي أم يو في ليبيريا

خلفية الأزمة السياسية في جمهورية مالي:

الأزمة السياسية في مالي...قراءة في الخلفيات و الأبعاد

خميس, 13/01/2022 - 11:26

الراصد: لم يتضح لحد كتابة هذه السطور ما يسمح بتقديم معطيات تحليلية كافية عما يجري في الشقيقة مالي بعد تواتر الأنباء عن وضع الرئيس الانتقالي باه نضاو و رئيس حكومته مختار وان رهن الاعتقال من طرف مجموعة من الضباط على خلفية إبعاد قادة عسكريين من التشكيلة الحكومية الجديدة، إلا أن مجريات الأحداث في الآونة الأخيرة كانت تتسم بملامح أزمة سياسية من مظاهرها الر

اوقفوا هذه النخاسة السياسية/ذ.السالك محمدموسى

اثنين, 10/01/2022 - 19:37

الراصد القبيلة _أي قبيلة-هي إطار اجتماعي للتعارف و التضامن و صيانة مجموعة من القيم و المبادئ .وليست ولا ينبغي لها ان تكون أداة لممارسة السياسة الحزبية موالاة او معارضة.
ذلك أن الانتماء الحزبي او التموقع السياسي في أي مج تمع ديمقراطي هو شأن فردي حر ولا يوجد أي تلازم ولا تناقض بينه وبين التضامن الاجتماعي في اطار القبيلة.

الصورة و النخبة السياسية....

أربعاء, 04/08/2021 - 11:04

الراصد: من هو الشعب الذي لا يحفظ الود لرؤسائه ؟

ـ طبقتنا السياسية الفاسدة :
المغفل من يصدق أن المعارضة تدافع عن مصالح الشعب
أو أن الموالاة تدافع عن السلطة....

من ص / الصحفي سيد أحمد ابنيجاره

المواقف و التجليات السياسية

سبت, 08/08/2020 - 15:49

الراصد : الإتفاق على ما يجري في الساحة السياسية من متابعة و تقصي منابع الفساد الإداري و الإقتصادي و كيفية التعامل مع الصفقات ، و انعكاسه بالضرورة على القضايا الوطنية ، بإثارة نقاش حول مستقبل الإصلاحات في النهج المتبع من طرف السلطة

مالي : منظمات دولية و اقليمية تطالب النظام ب"حل سياسي" للازمة القائمة

اثنين, 13/07/2020 - 10:10

الراصد/: دعت الأمم المتحدة والاتحادان الأروبي والأفريقي ومجموعة «السيدياو» في بيان مشترك، الحكومة المالية لخلق أجواء لحوار سياسي جاد، وإطلاق سراح قادة المعارضة. 

وندد البيان بكافة أشكال العنف،والذي تسبب في مقتل وإصابة أشخاص عدة، مؤكدين رفضهم لأي استهداف للمباني العامة والخاصة، ولاسيما المقرات التابعة للدولة.