موريتانيا

موريتانيا والسنغال معادلة جديدة في علاقتنا بجار الجنوب/ الدكتور محمدو ولد احظانا

جمعة, 05/04/2024 - 10:47

الراصد : سلسلة مقالات تحليلية/

المقال الثالث والاخير:

(مرج البحرين يلتقيان)

تمهيد
" الي عظه لحنش يخلعه لحبل"

وزير سابق موريتانيا حصلت على تعهد مكتوب من السينغال بوقف مشروع الأحواض الناضبة

اثنين, 01/04/2024 - 13:30

الراصد : قال الوزير السابق الشيخ أحمد ولد الزحاف إن موريتانيا حصلت على تعهد مكتوب من السينغال بعدم استئناف مشروع الأحواض الناضبة، و ذلك خلال الأزمة التي اندلعت بين البلدين بعد انتخاب الرئيس السينغالي الأسبق عبد الله واد؛ مؤكدا أن معلومات موريتانيا آنذاك تشير إلى أن المشروع ممول من إسرائيل.

موريتانيا تحتل المركز 111 عالميا على قائمة مؤشر السعادة..

أربعاء, 20/03/2024 - 12:40

الراصد : احتلت موريتانيا المركز  111 عالميا، على قائمة مؤشر السعادة العالمي 2024، الصادر اليوم الأربعاء، برعاية الأمم المتحدة، ويشمل التقرير هذا العام 143 دولة، يتم تصنيفها وفق عدة عوامل، من بينها إجمالي الناتج المحلي للفرد، والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.

د. الداود أبا: ويل لموريتانيا من شر قد إقترب قراءة في إعلان الهجرة الموريتاني الاوروبي

اثنين, 18/03/2024 - 11:02

الراصد: في الثامن عشر من مارس 2016 وقع الاتحاد الاوروبي  و تركيا معاهدة إعادة الاستقبال الاتفاق الذي كان وبالا على تركيا حيث تكدس ما يقارب ستة ملايين طالبي لجوء في تراب تركيا مع ميزانية بلغت 40 مليار اورو و هو ما وضع تركيا في مأزق مالي و أمني جراء اللاجئين الممنوعين من دخول أوروبا و الفارين من الحرب في سوريا و أفغانستان و العراق حسب منظمة العفو الدول

تحالف أساتذة موريتانيا: وضعية رئيسة اتحاد "أنتم" تستدعي العلاج بالخارج

أحد, 17/03/2024 - 12:44

الراصد:  قالت نقابة تحالف أساتذة موريتانيا "تام" إن وضعية رئيسة اتحاد نقابات التعليم "أنتم" المعلمة أماتي بنت عثمان تستدعي تدخلا سريعا من وزارة التهذيب، بُغية نقلها إلى الخارج للعلاج.

و أضافت النقابة في بيان لها أن ذلك يأتي بعد التأكد من خلال إقامتها في المستشفى الوطني، وأن وضعها الصحي لم يعرف تحسنا يُذكر.

جالية موريتانيا بمالي تُدين مقتل مسن على يد الجيش وتُطالب بالتدخل

أحد, 10/03/2024 - 20:47

الراصد: أدانت الجالية الموريتانية في مالي مقتل مسن موريتاني يدعى "بي ولد النفاع، على يد الجيش المالي بعد اعتقاله الخميس الماضي، وطالبت الرئيس محمد ولد الغزواني بالتدخل لإيقاف قتل المواطنين هناك.

حركة الحر: موريتانيا تمر الآن بأصعب مراحلها...

أربعاء, 06/03/2024 - 12:12

الراصد : قالت حركة الحر إن البلاد امر الآن بواحدة من أصعب المراحل التي مرت بها الدولة الوليدة جراءسوء التسيير وانعدام الحس الوطني و انتشار الرشوة والمحسوبية والزبونية في المرافق العلياللدولة ، واستشراء الفساد ونهب المال العام ، الشيئ الذي يضع البلاد على فوهة بركان يمكن أنينفجر في أية لحظة.

تصريح السيد الدكتور نور الدين محمدو رئيس *مشروع إلى الأمام موريتانيا* قيد الترخيص

اثنين, 04/03/2024 - 21:15

الراصد : حول استدعاء الداخلية لرؤساء أحزاب قيد الترخيص و اخرى كانت منحلة بالقانون ، يتحدث الدكتور و الأستاذ الجامعي و رئيس *حزب مشروع إلى الأمام موريتانيا*  قيد الترخيص عن الإستدعاء و قانونيته و تناقض الإدارة حول الإستقبال و ما تطلبه.... و الإجراءات المتبعة خلال -اللقاء-.... 

حقيقة اتفاق موريتانيا مع الاتحاد الأوروبي على توطين اللاجئين

اثنين, 04/03/2024 - 11:39
ألفة السلامي: كاتبة صحفية متخصصة فى الشؤون الدولية

الراصد : لا حديث في وسائل الإعلام الموريتانية سوى عن الاتفاقية التي تقضي بوقف مراكب الهجرة من موريتانيا نحو أوروبا ومراقبة شواطئها من قوات حرس الحدود الإسبانية ومن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في مقابل تمويلات بقيمة ٦٠٠ مليون يورو وتصل إلى مليار يورو خلال سنتين. فما حقيقة هذه الاتفاقية وما صحة هذا الحديث المتداول حولها؟

اذاعة فرنسا الدولية: موريتانيا ستكون ملزمة باستقبال و إيواء آلاف المهاجرين الأفارقة

جمعة, 01/03/2024 - 10:02

الراصد : نقل متابعون محليون لإذاعة فرنسا الدولية عنها التأكيد على أن موريتانيا ستكون ملزمة باستقبال و إيواء آلاف المهاجرين الأفارقة سواء المرحلين من أوروبا أو الذين يحاولون عبور الأراضى الموريتانية باتجاهها وفقا لاتفاقية مثيرة للجدل مع الإتحاد الأوروبي

الصفحات