أحد سكان أم لعظام: لا ندرى هل ينطبق علينا مصطلح العطش او التعطيش ؟ (تظلم)

اثنين, 16/09/2024 - 07:23

الراصد : أحد سكان أم لعظام: لا ندرى هل ينطبق علينا مصطلح العطش او التعطيش ؟ (تظلم)

نشر أحد سكان الحوض الشرقي تظلما بخصوص واقع قرية “أم لعظام” التابعة لمقاطعة تمبدغة نتيجة للعطش الحاد رغم كونها تعيش على خط أنابيب مشروع أظهر الذي حل مشكل العطش بالولاية للاطلاع على التظلم اقرأ التالي:

*بسم الله الرحمان الرحيم*
*ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسمكم النار*
تظلم إلى المعنيين *SNDE*
*ولاية الحوض الشرقي*
*مقاطعة تمبدغة*
*قرية املعظام*.

كان لقريتنا أم لعظام حظها من العطش الذي ضرب معظم مدن موريتانيا (شرقا) إلا أننا لاندرى هل ورد المثل فينا أو قبلنا (جاور الماء تعطشي) ولا ندرى هل ينطبق علينا مصطلح العطش او التعطيش ؟

منذ زمن ليس بالبعيد وصلتنا مياه اظهر وتم الاحتفال يومها بأمل في الحياة بعد فقدانها في هذه القرية الكبيرة بعد هجر معظم سكانها طلبا للماء الصالح للشرب بعد ان ظلت المدينة اعواما تجلب المياه الصالحة من قرابة 50 وتارة 35

ك/م وبعد فتح مشروع اظهر في القرية ووجود مياه صالحة للشرب توافدت علينا معظم القرى المجاورة بالسيارات و العربات لحمل المياه وشرب معظمها من خزان القرية .

ونحن اهل البلدية نشتري قارورة المياة الواحدة والتي تبلغ سعتها 100 (بريكه)يشتريها السكان المحليون

ب100أوقية مع حملها ب300 اوقية قديمة لتكون التكلفة الشهرية للأسرة العادية التي تستعمل قارورة واحدة(بريكه واحدة) هي 12000قديمة لتكون التكلفة السنوية للأسرة العادية هي 144000 قديمة تدفعها كل أسرة من هذه القرية التي فيها على الأقل 150وهي اكثر من ذلك بكثير ليكون اجمالي ماتدفعه القرية سنويا في تكلفة المياه 21,600,000 . وهذا لتقريب الفكرة والا فالقرية اكبر من ذاك. فما بالك بالقرى المجوارة التي تعتبر زبونا أول فمن المستفيد؟
هذا إلى أين؟ وإلى متى؟ ومن المستفيد الأول؟
كيف تشرب قرية أخرى بحجة القرابة من الرئيس او النفوذ او السايسة او لبزنس من مياه أهلها يخنقهم العطش والفقر والحاجة للحياة (المياه) أليس اهلها احق بأن يتم لهم ماتم لغيرهم ويجدون المياه بين ايديهم في (حنفيات)تسهل عيشهم وتنظم حياتهم وبالقرب منهم ويدفعون للدولة مايترتب عليهم واكثر قانونية ودون تحريف او تزوير ولا التباس
بالله عليكم ماهذا شعب يظلم شعبا ومؤسسات تنهب مواطنين ومواطنون لا يعقلون ولا يتأثرون؟!

إلى متى نقبل بأن تباع لنا القارورة(البريكه الواحدة)بسعر عدة اطنان وتدفع كل اسرة مهما كان فقرها 144000 سنويا تكلفة للحصول على المياه؟

لا أنوي بهذا المقال اثارة نعارات ولا أريد ان يقرأ من جهة سياسية ليجعل في سياق لم أرد له ان يذهب فيه .
نحن سكان القرية نحمل المسؤول مهما كان شخصا او جهة او مؤسسة مسؤولية تعطيشنا وتعطيل الخدمات الأساسية التي من أولها وآكدها *الماء والماء والماء*
كما نحمل من هو وراء هذا الفعل الغير أخلاقي كذلك المسؤولية التامة وسوف نفتح بهذا التظلم رسالة إلى وزارة المياه لقد ان الأوان لوقف نزيف الثروات ومحاولة تضييق سبل العيش علينا ان الأوان لرفع الظلم عنا.
وسوف نتابع القضية من جميع النواحي ونطالب أهل القرية جميعا الوقوف معنا مسؤولين وإداريين ومنتخبيين وموظفين ومواطنين ومنمين حتى تصل قضيتهم وتتم تسوية المياه لهم (ادخال الحنفيات)
والله من وراء القصد نريد رفع الظلم عنا وعن أهلنا .
وهذا نرفعه إلى إدارتنا المحترمة *SNDE*
في ولاية الحوض الشرقي
وفي مقاطعتنا تمبدغة وإلى إدارة *SNDE* في املعظام وفي كل مكان
نطالب باسم الجماعة تسوية لمشكل المياه التي تعاني منها القرية ككل مهما كانت فنية او غير فنية نريد توفير الماء بطرق سلسة ومحترمة ولن يتم ذلك إلا بإدخال الحنفيات وتوفير الماء فبذلك تحصل التنمية وعلى رأسها الحفاظ على العنصر البشري فكل شيء من الماء ليكون بذلك هو الحياة.

شيخنا ولد جدو