أرقام رسمية: أكثر من 15 ألف موريتاني دخلوا أمريكا خلال سنتين

ثلاثاء, 17/10/2023 - 20:57

الراصد: كشفت أرقام رسمية حصلت عليها وكالة الأخبار المستقلة أن عدد الموريتانيين الذي دخلوا الأراضي الأمريكية خلال السنتين الأخيرتين تجاوز 15 ألف شخص.

ووفق هذه المعطيات التي مصدرها الجمارك وحرس الحدود الأمريكيين، فإن عدد المواطنين الموريتانيين الذي تمكنوا من دخول الأراضي الأمريكية خلال الفترة من أكتوبر 2021، إلى أكتوبر 2023 وصل إلى 15.594 موريتانيا.

ووصل هؤلاء عبر الهجرة غير النظامية، حيث سلكوا طريقا يمر بعدة دول أمريكية قبل الوصول إلى جدار المكسيك، وعبوره باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.

وتجاوز عدد المهاجرين من موريتانيا نظراءهم من العديد من الدول الأخرى، كأوزباكستان التي وصل عدد مهاجريها إلى 13 ألف شخص، وأفغانستان التي وصل منها خلال نفس الفترة نحو 6 آلاف مهاجر، ومصر التي وصل منها أكثر من ثلاثة مهاجر، فيما كانت تركيا الأكثر مهاجرين خلال الفترة بما يفوق 30 ألف مهاجر.

وعرفت السنوات الأخيرة إقبالا كبيرا من الشباب الموريتانيين على الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتداول الموريتانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المراسلة قصصا متنوعة حول هجرة هؤلاء الشباب، والمخاطر التي تعترضهم أثناء رحلتهم، وهجمات العصابات التي تعرضوا لها، فيما فقد بعضهم حياته خلال مساعيه لدخول الولايات المتحدة الأمريكية.

وأجرى وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك في النصف الأول من سبتمبر المنصرم محادثات عبر الفيديو كونفرانس مع وزير الأمن الداخلي الأمريكي آلخاندرو مايوركاس، خصصاها لنقاش قضية هجرة الشباب الموريتاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية.