وقفة احتجاجية لقابلات المركز الصحي بعرفات(OIIS)...

أربعاء, 10/05/2023 - 21:35

الراصد : *النقابة الموريتانية للقابلات-SMSF*

*#بيان*

بعد أن بلغت ظروف العمل في المركز الصحي بعرفات(OIIS) درجة التردي المزمن أصدرت النقابة الموريتانية للقابلات، الخميس 04 مايو الجاري، بيانا يوضح أسباب الأزمة التي تعاني القابلات العاملات بالمركز، ووضعية الخدمات الصحية التي يقدمها المركز، بالإضافة إلى الإعلان عن توقف القابلات  عن المداومة الليلية في المركز مشفوع بوقفات احتجاجية.

وفي هذا الإطار نظمت النقابة صباح اليوم، 08 -05- 2023، وقفة احتجاجية سلمية من أمام المركز الصحي بعرفات، عند العمود الرابع، رُفعت خلالها المطالب الملحة التي ترفعها القابلات في المركز، وبعد انطلاقة الوقفة تعرضت المشاركات فيها لقمع وتنكيل من طرف أفراد الشرطة، ومصادرة الهواتف، ثم اعتقال الأمينة العامة للنقابة وقياديات من المكتب التنفيذي، في تصرف يشي بتراجع غير مسبوق في ممارسة الحرية النقابية المكفولة بالدستور والقانون.

وبناء على ما سبق فإننا في النقابة الموريتانية للقابلات نؤكد على ما يلي:
1- تنديدنا وشجبنا للقمع والتنكيل الذي تعرضت له القابلات في الوقفة المنظمة أمام المركز الصحي بعرفات صباح اليوم. 

2- تجديد المطالبة بصرف تعويض المداومة ومتأخراته للقابلات بالمركز، وتطبيق نظام التكلفة الجزافية بشكل تام، وتحسين ظروف العمل بالمركز من خلال توفير التجهيزات الضرورية.

3- وقوف النقابة وتضامنها مع القابلات العاملات بالمركز الصحي في عرفات حتى إنصافهن ورفع الظلم عنهن، وإبقاء جميع الخيارات النضالية مفتوحة. 

4- تحميل إدارة المركز الصحي بعرفات كامل المسؤولية عما تتعرض القابلات في المركز من معاناة وتجاهل تام لمطالبهن المشروعة.

المكتب التنفيذي
نواكشوط؛ 08 مايو 2023