9 نقابات تعلن عن إضراب في قطاع التعليم الاثنين القادم

سبت, 18/02/2023 - 14:07

الراصد: أعلنت 9 نقابات عن إضراب بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي ابتداء من يوم الاثنين القادم، للمطالبة بتحسين ظروف المدرسين.

وقالت كل من "النقابة الوطنية للتعليم الثانوي" و "نقابة تحالف أساتذة موريتانيا" و "نقابة معلمي التعليم العمومي بموريتانيا" في بيان مشترك، إنها قررت تنظيم إضراب عن العمل أيام 20-21-22-23-24-25 فبراير 2023، من أجل "انتزاع حقوق المدرسين".

كما أعلنت كل من "النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي" و "الاتحادية العامة لعمال التعليم " و"تجمع مديري مدارس التعليم العمومي بموريتانيا" و "النقابة الموريتانية لحركة التعليم الأساسي" و "النقابة الوطنية المستقلة للمعلمين" و "النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين" في بيان مشترك أيضا عن إضراب يستمر 6 أيام ابتداء من يوم الاثنين القادم.

وأشارت إلى أن هذا الإضراب سيكون مصحوبا بوقفات احتجاجية في الداخل بالتزامن مع اليوم الأول أمام الإدارات الجهوية ومباني المفتشيات، إضافة إلى وقفة احتجاجية في اليوم الثاني بساحة الحرية في نواكشوط.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من وزارة التهذيب الوطني بشأن الإضراب الذي أعلنت عنه هذه النقابات.

وكان الرئيس محمد ولد الغزواني أعلن، نوفمبر الماضي عن زيارة رواتب موظفي الدولة المدنيين والعسكريين بما فيهم المعلمين والأستاذة بمبلغ 20 ألف أوقية.

ورحبت معظم النقابات بهذه الزيادة، لكن شددت على أنها غير كافية، في ظل الارتفاع المستمر لأسعار المواد الأساسية