نذر أزمة بفعل تهاوي أسعار الإخطبوط ومخاوف من تكرار سناريو 2008

جمعة, 16/12/2022 - 15:15

الراصد : أعرب العديد من  الصيادين التقليديين عن مخاوفهم من استمرار تهاوي أسعار الإخطبوط ، واضطرار بعضهم إلى التخلص منه ورميه في الشارع بعد عدم بيعه وتهاوي أسعاره وفق قولهم.

وقال الفاعل في الصيد التقليدي سيد أحمد لعبيد إن قرار افتتاح الصيد التقليدي كان مفاجئا، وإنه تزامن مع بقاء 5000 طنا في المخزون من الإخطبوط خصوصا من العينات الموجهة إلى أروبا. 

وأشار ولد لعبيد-وهو رئيس الاتحادية الموريتانية للصيد  في تصريحات لوكالة الأخبار- إلى أن أول أيام الافتتاح لم تبحر سوى 600 زورقا من أصل 10 ألاف زورقا ، وكانت المفاجئة هي استجلاب الصيادين لعينات الإخطبوط من النوعية الصغيرة والتي توجد في المخزون السابق الذي لم يتم تسويقه،  وهو السبب في ما ألت إليه الأمور من تهاوي أسعار الإخطبوط خصوصا فئات الإخطبوط (6-7) وحتى اضطرار بعض الصيادين للتخلص منه حسب قوله.

ورأى ولد لعبيد أنه منذ ليلتين تم بيع كميات من الإخطبوط ب400 أوقية قديمة للكلغ الواحد ، وتفاقمت الأمور باضطرار الصيادين إلى رميه في الشارع ،مرجعا ماحصل إلى عدم تشاور وزير الصيد مع الفاعلين وأصحاب الخبرة في استئناف نشاط الصيد التقليدي  ، منبها إلى أنهم إلى الآن لم يفهموا على أي معيار تم افتتاح البحر إلى الآن بعد ما وقع ؟

وكشف ولد لعبيد أنهم أعدوا دراسة وبصدد إعداد رسالة من أجل أن يبعثوا بها إلى وزير الصيد من أجل العمل على إغلاق المناطق التي بها هذه العينات التي لم تجد من يشتريها إلى الآن من أجل إغلاقها كإجراء استباقي من أجل الحيلولة دون مزيد من الخسائر للصيادين والاقتصاد الوطني.