تحالف أساتذة موريتانيا: لا لسياسة الإقتطاعات و التصامم عن مطالبالمدرسين...

جمعة, 16/09/2022 - 10:44

الراصد: إيجاز

تمت تلبيتنا زوال اليوم -في نقابة تحالف أساتذة موريتانيا/تام- دعوة معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد آداما بوكار سوكو لاجتماع استمر ساعة ونصف بحضور الأمين العام للوزارة ومدير المعهد التربوي الوطني والمستشار المكلف بالنقابات وممثلي النقابات والتنسيقيات.
بدأ الوزير الكلام وبين أن الاجتماع تعارفي وفتح لباب شراكة فاعلة جديدة مع النقابات لبناء الثقة، وقد تداول الكلام ممثلوا النقابات، وتلخصت مداخلتي حول النقاط التالية:
-  شكر معالي الوزير على الدعوة وكذا التحية لمرافقيه وكل الطيف النقابي الحضور.
- التأكيد على ضرورة تغيير سياسة الوزارة التي كانت قائمة على الاقتطاعات والتصامم عن مطالب المدرسين، و التي كانت تؤخر العلاوات الزهيدة، علاوة الطبشور أربعة أشهر، وعلاوة البعد سبعة أشهر.
 - التغيير يكون بالعمل والشراكة الفاعلة وفتح باب الحوار الجدي المثمر لا بالوعود الجوفاء والكلام الديبلوماسي الناعم.
- أبلغناه تذمر وغضب المدرسين و خاصة الأساتذة حيث لم يجروا أي تكوين خلال فترة الوزير السابق.
- أبلغناه أن مكامن الخلل تكمن في عدم وجود معايير للترقية او التحويل وغيرهما.
- أبلغناه أن نقابتنا نقابة جادة ومستعدة للشراكة الفعلية مع الوزارة إذا كانت ستغير خططها واستيراتجياتها مع النقابات وعرائضها المطلبية.
وقد كان رد الوزير الختامي كلمة شكر للنقابات على الحضور وأن انطباعه أنهم مستعدون للشراكة الحتمية، وذكر أن مطالب المدرسين وتحسين ظروفهم واجب سيأخذه على عاتقه، وسيضع خطة عمل ويستدعي لها كل النقابات، والأيام المستقبلية كفيلة بمعرفة مدى التزام الوزير من عدمه.
 
المكتب التنفيذي 
14-09-2022