إينشيري : المنقبون يرفضون قرار طردهم من منطقة تيجيريت و يعتبرونه جائرا .....

أربعاء, 10/08/2022 - 10:20

الراصد : عبر مواطنون عاملون في مجال التنقيب في منطقة تيجيريت بولاية اينشيري عن رفضهم لقرار يقضي بطردهم من أماكن التنقيب بالمنطقة، داعين إلى إنصافهم بمراجعة القرار ووضع استثماراتهم بالمنطقة في الحسبان.
وقالت المنقبة عزة بنت البوساتي في تصريح للأخبار إن قرار طرد المنقبين يتعلق بعشرة آلاف مواطن موريتاني واستثماراتهم على مدى 6 سنوات هو ظلم واضح خصوصا أنه وصل من والي اينشيري دون إشعار مسبق ومع الأمر بتنفيذه في غضون 5 أيام.
وتساءلت بنت البوساتي كيف لمستثمرين على مدى 6 سنوات أن يخلوا المنطقة في 5 أيام، معتبرة أن الشركة التي تطالب بطرد المنقبين من تلك المنطقة هي شركة موريتانية ورجال أعمال وصفتهم بـ"الظالمين".
بدوره رئيس المنسقية العامة للمنقبين التقليديين اخيار اهل ولد القطب قال في تصريح للأخبار إنه تم استدعاؤهم يوم أمس الاثنين من طرف والي ولاية اينشيري اطفيله بنت محمدن حيث أبلغتهم بقرار يقضي بمغادرة جميع المنقبين منطقة تيجيريت.
وعبر ولد القطب عن تفاجئهم بالقرار بعد بعثهم لعديد الرسائل الموجهة إلى الرئيس محمد ولد الغزواني ووزارة الطاقة والمعادن حول الموضوع ذاته، مستغربا عدم التشاور معهم في الموضوع وإتاحة الفرصة لهم للمحافظة على مصالح المنقبين.
وأكد ولد القطب عدم اعترافهم بالقرار، معتبرا أنه لا مجال لتطبيق هذا القرار دون إعطاء بديل للمنقبين ومحاورتهم ومناقشتهم حول طرق الحفاظ على ممتلكاتهم واستثماراتهم في المنطقة.

وكالات