ملفات الفساد / مندوبية تآزر.  عملية احتيال على المندوبية.... و بها ...

أحد, 19/06/2022 - 23:26

الراصد : منذ أشهر وعشرات العائلات بمدينة كيفه تتلقى اتصالات هاتفية من طرف " موظف مسؤول " بمندوبية تآزر وتحديدا من " مشروع داري " يجمع معلومات منهم بحجة توفر شروط الإستفادة من خدمات المشروع فيهم ثم .... لا شيء. 
تتلقى الأسرة الإتصال ويسألها " الموظف " أولا عن القطعة الأرضية التي تقطن إن مرخصة ومملوكة لهم،  بعد الجواب بنعم يبدأ تسجيل بيانات العائلة كأرقام أفرادها الوطنية، وبعد حصوله على جميع المعلومات عن الأسرة يعدهم بأن فريقا من المشروع سيزورهم بعد ساعة لدراسة بناء بيت أو مرافق أو " امبار " في قطعتهم الأرضية حسب حاجتهم.
تمر ساعة ثم يوم ثم أسبوع فشهر فثلاثة أشهر والأسرة تنتظر زيارة الفريق دون جدوى ...
وتكرر القصة مع عشرات الأسر  ....
بعد طول انتظار، تتصل بعض الأسر على العمدة وبعض الموظفين بالمندوبية للإستفسار عن الأمر مع تزويدهم بالرقم الذي اتصل عليهم،  العمدة يؤكد بأن الرقم من أرقام المندوبية فعلا،  ونفس الشيء يؤكده موظفون بها، دونما إعطائهم جوابا حول الوعود التي تلقوها من " الموظف " .
الجميع صارت لديه قناعة تامة بأن عشرات الملايين نهبت من المندوبية ببيانات تلك الأسر على أنها استفادت من " مشروع داري " أو بررت بها سرقة حصلت قبل فترة.
إذا،  هي عملية احتيال كبيرة على أموال المندوبية ... وبها، أي المندوبية.

يذكر بأن ساكنة ولاية لعصابه تعتبر الأكثر تضررا من وعود مندوبية تآزر ومشاريعها الوهمية .
فعملية توزيع الأموال نقدا شابها الكثير من الفساد والمحسوبية والزبونية بحيث حصل البعض على دفعتين والبعض الآخر على دفعة واحدة بينما لم يحصل البعض من المشمولين بالعملية على أوقية واحدة، والأدهى ما حصل مع من استقدم من أرياف المقاطعة ( على حسابه الخاص ) وبعد طوافه بين إدارات المقاطعة عاد لقريته ليس فقط خاوي الوفاض بل وبالخسارة ( تكاليف النقل ) .
أما المشاريع الوهمية فتتجسد في ال 600 وحدة سكن إجتماعي لساكنة كيفه من الفقراء التي تعهدت لهم بها المندوبية يناير 2021 ولم ينجز منها سكن واحد.
وكذلك مشروع الخدمات لتجمع قروي ( 14 قرية )  ببلدة "أدي أهل الشيهب" في مقاطعة كنكوصه الذي بقي حبرا على ورق .

والسؤال الذي يفرض نفسه :
لماذا تظل مندوبية الفساد هذه خارج دائرة ضوء المفتشية العامة للدولة ومحكمة الحسابات وقد ثبت في أكثر من مناسبة أنها وكر فساد بامتياز ؟

* ميزانية المندوبية تبلغ 200 مليار أوقية قديمة على 5 سنوات، بمعدل 40 مليار أوقية سنويا.
كما حصلت عدة مرات على دعم إضافي محلي ودولي، منها 52 مليون دولار  ( 19 مليار أوقية قديمة تقريبا ) من البنك الدولي مارس 2020..

#موريتانيا_عطشانة وبلا كهرباء وبلا صحة وبلا طرق وبلا أمن وبلا تعليم وبلا عدالة وبلا ...
#موريتانيا_المفقرة

من ص / ذ. حسن آب