فی أواخر خمسینیات القرن المنصرم وعلی أدیم أرض الحریة، تحدیدا بسفح جبال عریظ” شمال کبو“ وبین نخله الباسق رزق سیداتی ول ءاب بنتا سمراء, کان سیداتی حینها کوکبا فنیا جمع بین أصالة الفنان الشعبی الذی عرف کیف یستنطق الوتر حسب مزاج الطبیعة فینوح له طوعا مجاریا عندلیبها وغمریها وبین الفنان المعاصر المتلهف لمسایرة رکب الفن العالمی فهو أول من أبحر علی زوارق الإحساس لیستورد ءالة (الکتار) ، کان الوطن حینها یخطو بخطی حثیثة لیختزل الزمن ویلحق بمن سبقوه ممن تراکمت علی عوالمهم الثقافات، التفاٶل یغمر قلب موریتانیا الولیدة ، قوی عود سیداتیِ فسایر الأحداث لاحقا کالنشید الوطنی۔۔۔، العملة الوطنیة۔۔یا عملتیِ۔۔یا عملتیِ۔۔۔ علی نغم أنفاس الوطن غنی سیداتی فغدا الفنان المتألق قهوة الجمیع وخبز الجمیع! فی هذا السیاق خرجت (اللولة) الی دنیا الفن بعدما نشأت وترعرعت بین کنفی فحل من فحول الصنعة فغمرها حنانا ورضعت من ثدی تکانت الکرم والطیبة والکبریاء۔۔۔۔ما إن وضعت قدمها علی عتبة الشباب حتی بدأ ومیض النجوم یخبو ؛ صوت عذب وقوِیِ لا یضاهیه إلا صوت أم کلثوم مع أن دیمی حسب الخبراء الأقوی علی لوک (الردات) ؛ حین تشدو بلبلة الرشید فی کر یذهلک صعودها برشاقة علی قوافی بوعمران وامریمید وفاقو هو سر تمکنها ؛ أما سنییم فهی محطمة قلوب العشاق بها ومسیلة عبرات المتیمین، لو تذکرون البلغات والبوق ومختلف بداٸعها مع سدوم والخلیفة اللذین شکلا معها ثناٸیا، أما لبتیت فهو فضاٶها الذی تزیح به الکری عن العیون ، ”حد أصیل افتکانت شام“ واعویشیت حسک کلتیِ!
شدت مع سدوم والخلیفة مختلف رواٸع نزار وحطوا الرحال معه بجسم کل جمیلة ، وما أروع مداٸحهم بقصاٸد البراعیِ وبداٸع بن الفارض حین یسبح ببحر الصوفیة فیذهل المتلقی بأناقة الرمز؟
تذکرت دیمی حین نظرت الی القمر وهو یتکسر علی سد مقطع لحجار کأنه یرید أن یسأل المقطع عن الحقول وحصادها والربیع ونساٸمه! کنت داٸما أکرر أن دیمی تغنی هیِ الأخیرة لتعمل (مصماصة)۔۔
أما أنا فعشقت ذواٸب الصفحات علی أسکن مخیلة قارٸ موضوعیِ۔۔