المغرب يرحل مهاجرين سريين سنغاليين…

أربعاء, 10/04/2024 - 18:25

الراصد : بدأ المغرب أمس الثلاثاء ترحيل مواطنين سنغاليين كانوا يحاولون الهجرة إلى أوروبا بطريقة سرية، بعدما تم توقيفهم منذ بداية شهر مارس الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السنغالية، إن الأمر يتعلق بـ162 مواطن سنغالي، تم توقيفهم بجهة الداخلة وادي الذهب ، وسيتم ترحيلهم إلى بلادهم .

وأوضح المصدر ذاته أن السنغاليين الذين سيتم ترحيلهم، كانوا في مركز الاستقبال ببئر كندوز والعرقوب بمنطقة الداخلة، وتم تجميعهم في قوافل ينتظر أن تصل أول واحدة منها إلى شمال السنغال اليوم الأربعاء، فيما ستصل الثانية الخميس وأخرى ثالثة يوم الجمعة، حسب ما أكدته القنصلية العامة للسنغال بالداخلة.

وبعد هذه العملية، تقول السلطات السنغالية، إنه لن يبقى هناك أي مواطن سنغالي في المغرب ينتظر العودة إلى بلده، متأملة وقف أعداد المهاجرين السنغاليين الذين يصلون إلى المغرب بطرق غير رسمية، خصوصا بعد توقف تسجيل وصول أي زورق للمهاجرين من السنغال إلى المغرب منذ بداية سنة 2024.

يشار إلى أن عملية ترحيل الـ162 سنغالي من المغرب هذا الأسبوع ليست هي الأولى هذه السنة، بل إن المغرب أعاد 600 سنغالي ضمن برنامج “العودة الطوعية”، في الوقت الذي تقول السلطات السنغالية إن جلهم وصلوا إلى المغرب عبر السواحل الموريتانية وليس بشكل مباشر من بلدهم.