انقلاب سحري في تشاد والمعارضة تشكك في الرواية الرسمية...

ثلاثاء, 23/01/2024 - 14:03

الراصد: قال مسؤولون في تشاد عن إحباط محاولة لانقلاب على السلطة ، لكنها عبر أغرب الطرق، و هي السحر والشعوذة.

و أعلنت المديرية العامة للاستخبارات العسكرية التشادية، و وسائل الإعلام المحلية أن   مجموعة من الأفراد المنظمين لحركة M3M حاولت تقويض أمن الدولة، بحسب بيان لوزير الإعلام عبد الرحمن كلام الله.
و أفادت الاستخبارات أنها لم تكن تنوي هذه المجموعة  تنفيذ محاولة التمرد بالسلاح، و لكن بالسحر والشعوذة بالاستعانة بثلاثة من كبار السحرة و المشعوذين، عن طريق تقديم تضحيات بالدجاج والماعز والأغنام، بالإضافة إلى تقديم أضحية بشرية لرجل.

و عثرت الاستخبارات على رأس رجل مفصول عن جسده داخل حقيبة في إحدى الشقق بمبنى يعود لرئيس شركة M3M (لا يتوفر تفاصيل إضافية حول هويته).

و وُصِف الرجل الذي تم العثور على رأسه بأنه "ملازم"، دون ذكر اسمه.

و أظهر مقطع فيديو نشره الجيش لبعض وسائل الإعلام، جنرالًا من المديرية العامة لإدارة الهجرة، وهو يظهر أمام مجموعة من الرجال الذين يجلسون على الأرض، و قد وُصِفوا بأنهم "معتقلون".

و كشفت وسائل الإعلام في تشاد عن هوية القائد الرئيسي لمحاولة التمرد، و هو الملازم كورومتا ليفانا جوليمي.

أعلنت المديرية العامة لإدارة السجون أن أكثر من 80 فردًا من هذه الجماعة قد تم وضعهم قيد الاعتقال، و ذلك قبل يوم واحد من تاريخ 13 يناير، و الذي كان مقررًا فيه تنفيذ عملية التمرد، دون توفير مزيد من التفاصيل.

فيما شكك القيادي في ائتلاف "وقت تما" المعارض، آدم زكريا آدم، في الرواية الرسمية بشأن محاولة انقلاب في تشاد، قائلا إنها محاولة إعلامية تهدف إلى صرف الأنظار عن المشاكل الداخلية التي يعاني منها النظام الحاكم، مثل صراعات الجنرالات على السلطة وحالة التململ القبلي من قيادة المرحلة الانتقالية.

وصف آدم الحديث عن استخدام السحر والشعوذة لتنفيذ انقلاب في تشاد بأنه "أمر مثير للسخرية وغريب"، خاصة وأن المجتمع التشادي لا يعاني من ظاهرة السحر والشعوذة بالطريقة التي تم تصويرها على أنها قد تقود لعملية انقلاب تغير شكل السلطة.حسب ما ذكرته “ سكاى نيوز ”