نقابة تؤكد تفشي مرض في مواشي الترارزة وتتهم جهات لم تحددها بالتعتيم

اثنين, 20/11/2023 - 16:34

الراصد : أكدت نقابة العاملين في الصحة العمومية البيطرية(نلصعب) وجود بؤرة لمرض ذات الرئة والجنب المعدي البقري(بوقليب أو قرجة)في قرية الخزباري بولاية اترارزة وتحديدا في مقاطعة أبي تلميت.

واستنكرت النقابة في بيان لها ماوصفته بالغموض الذي اعتبرته "يشبه كثيرا التعتيم الذي طغى على معالجة بؤرة كانت موجودة منذ شهر بولاية الحوض الشرقي دون معرفة للتشخيص الحقيقي".

وأضافت أن لهذا المرض صفة الانتكاسة بعد الشفاء وأن ترك الحيوانات المريضة و المخالطة بعد العلاج دون تنسيقها(ذبحها)من أسباب تفشي هذا المرض الخطير.

وفي مايلي نص بيان النقابة:

"الجمهورية الإسلامية الموريتانية
نقابة العاملين في الصحة العمومية البيطرية(نلصعب)
بيان استنكاري
إن الغموض الذي يعتري وجود بؤرة لمرض ذات الرئة والجنب المعدي البقري(بوقليب أو قرجة)في قرية الخزباري بولاية اترارزة وتحديدا في مقاطعة أبيتلميت يشبه كثيرا التعتيم الذي طغى على معالجة بؤرة كانت موجودة منذ شهر بولاية الحوض الشرقي دون معرفة للتشخيص الحقيقي.
وفي ذات الصدد نؤكد أن لهذا المرض صفة الانتكاسة بعد الشفاء وأن ترك الحيوانات المريضة و المخالطة بعد العلاج دون تنسيقها(ذبحها)من أسباب تفشي هذا المرض الخطير خاصة إذا استمرت سياسة الرصد و التهميش لنضالنا المشروع وكما هو الحال اليوم في ولاية اترارزة حيث لم تستفد بعد مفتشيات الولاية التي تخضع لتسيير بعض أعضاء نقابتنا من حصة المقاطعة من ميزانية المندوبية ومن أدوية المضادات الحيوية الكابحة لجماح الأمراض الحيوانية المعدية مما قد يشكل تهديدا حقيقيا للأبقار في هذه الولاية وخاصة أن من بيده زمام الأمور موجود الآن في تكوين بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وفقا لمعايير الإنتقائية التي تتبعها الوزارة في المشاركة في الورشات والتكوينات الطويلة و القصيرة.
وفي الأخير فإن نلصعب تتأسف وتستنكر ما آل إليه القطاع من اختلالات وظلم  مؤكدين في الوقت ذاته أننا صامدون بكافة الوسائل المشروعة حتى تحقيق مطالبنا العادلة وفي مقدمتها استحداث علاوة الخطر و تخصيص مخصصات مالية للمفتشيات واكتتاب الشباب البياطرة .
النقيب العام:د.أحمد محمود التقي
نواكشوط بتاريخ:20.11.2023"