بحارة نواذيبو يحتجون تنديدا بهروب البواخر التركية

اثنين, 18/09/2023 - 18:32

الراصد: جدد العشرات من البحارة احتجاجاتهم اليوم أمام الدائرة البحرية بمدينة نواذيبو بسبب ماقالوا إنه نزيف هروب البواخر التركية،وضياع حقوقهم حسب قولهم.

وقال أمين عام نقابة رباط المرابطون الشيخ ماء العينين الحسن إن نزيف هروب البواخر يعد فضيحة مدوية في ظل وجود الرقابة البحرية وبواخرها متسائلا عن دورها إن لم تراقب البواخر،مشيرا إلى فشل المنظومة الرقابية حسب تعبيره.

وأشار النقيب إلى أن وزارة الصيد وأمينها العام ورئيس الدائرة البحرية وخفر السواحل يتحملون مسؤولية 120 بحارا ضاعت حقوقهم ، وبقوا على قارعة الطريق،منبها إلى أن البحارة يعانون الأمرين.

وناشد النقيب البحري  السلطات المحلية والمنتخبين ورجال الأعمال إدراك حجم المسؤولية ،ومساندة عشرات الشباب الذين هربت بواخرهم ،وضاعت حقوقهم،متهما الدائرة البحرية بالتلاعب بعواطف البحارة.

بدوره نائب رئيس المجلس الجهوي الشيخ ماء العينين سيدي هيبه أعرب عن مساندته للبحارة ،واستنكاره لماسماها ب"اتمرميد سيادة الدولة" بهروب البواخر التركية وضياع حقوق البحارة.

وتساءل ولد سيدي هيبه عن السر في هروب 12 باخرة تركية خلال سنة ،مشددا على أنه من غير المنطقي أن يحدث إلا بتواطئ مع السلطات أو إهمال وفق تعبيره.

وخاطب ولد سيدي هيبه المنتخبين في نواذيبو بمساندة البحارة ،وحمل همومهم إلى دوائر صنع القرار.

بدوره النقابي التقي ابراهيم أعرب عن خيبة أمل البحارة من ما سماه بالتهميش والاضطهاد وضياع الحقوق ،معربا عن شكره لوالي نواذيبو على حسن الاستقبال والتعاطي الايجابي ولكن ينتظرون قرارات تشفي غليلهم وتنصفهم.

وناشد النقيب الرئيس بأن يلتفت إلى البحارة الذين باتت بواخرهم تهرب،وبلاحقوق ولاتأمين ولاضمان اجتماعي ولم يجدوا من ينقل همومهم ولامن يحل مشاكلهم.