نقاش رسالة حول تجارة الرقيق في ظل الاستعمار الأوربي (موريتانيا نموذجا) للباحث السالك بناني

اثنين, 19/06/2023 - 12:55

الراصد : ناقش الزميل السالك بناني مساء اليوم الأحد بمباني المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية رسالته لاستكمال متطلبات الماستر وقد استعرضت الرسالة مراحل من تاريخ العبودية في إفريقيا جنوب الصحراء أولت العناية فيها للمجال الموريتاني فضلا عن دراسة ظاهرة تجارة الرقيق عبر البحار التي فتحت القوى الأوروبية لها الباب على مصراعيه تزامنا مع وصولها للسواحل الإفريقية مطلع القرن الخامس عشر ميلادي..

 كما تناولت الرسالة عرضا عن مراحل تطور ظاهرة الاسترقاق في موريتانيا والروافد التي كانت تغذي هذه الظاهرة من حروب بينية وفاقة مدقعة دفعت ببعض القبائل الإفريقية إلى خطف وسبي أبناء قبائل أخرى وجلبهم لتوفير الحد الأدنى من متطلبات المعيشة اليومية..

 كما توقفت الرسالة عند نماذج من تقارير المستكشفين والتجار الأوروبيين وقدمت صورة حية عن الممارسات الاسترقاقية في شبه المنطقة والمصالح المشتركة التي ربطت بين الجهات التي امتهنت تجارة الرقيق في القارة الإفريقية.

وقد حظيت رسالة الزميل السالك بناني بتقدير: حسن جدا وتولى الإشراف عليها الأستاذ الدكتور جمال غدور وكانت لجنة النقاش برئاسة الأستاذ الدكتور العمدة محمد الأمين شعيب/ وبعضوية الأستاذ الدكتور بوها سيدي.