خيبة أمل، طلاب جامعيين يدرسون في جامعة نواكشوط -FST-...

ثلاثاء, 13/12/2022 - 13:27

الراصد: طلاب مجتهدين انهوا سنتهم  الأولى -جذع مشترك- بتفوق ووجهو  الى تخصص جديد في الكلية تلك السنة "هندسة البترول و الغاز"
وضعوه الخيار الأول في استمارتهم  ظنا منهم انه التخصص الأكثر طلبا في السوق حاليا و ذا مستقبل  نظرا الى الحقول الغازية المكتشفة و التي يبدأ الانتاج فيها سنة 2023 (سنة تخرج اول دفعة من الليصانص في هذا التخصص)، و رافق استحداث الشعبة شائعات بين الطلاب منها أن الشركة البريطانية للبترول "BRITSH PETROLUEM" تدعمها وأنها أسست تلبية لمتطلباتها وأن الماستر متوفرة معه، 
وضعوا في استمارتهم التوجيهية الخيار الأول "IPG" و وجهوا  لها باستحقاق وعددهم ما يقارب 40 شخصا  و سجلوا  فيها ومن هنا بدأت مشاكل التخصص تتجلى أمام أعينهم فافتتحاح التخصص من الأساس تم بارتجالية و عدم دراسة مسبقة او تحضير فكان من نتائج ذالك عدم توفر المواد التطبيقية TP و ضعف الكادر التدريسي في السداسي الثالث و قلة وفرة الدكاترة و المهندسين في السداسي الرابع و الخامس فالكلية لا تمتلك اساتذة في هذا المجال الا انها تتفاوض مع المهندسين و العاملين في المجال بغية التدريس عندها و لكنها في نفس الوقت لا تعطيهم المقابل المادي الذي يكفيهم فجلهم قد  تطوع بنفسه مجانا من اجل نقل خبرته لنا وهذا هو سبب صعوبة ايجادهم للمدرسين مما أثر بالسلب علينا إذ اننا في السداسي الخامس لم نبدأ الدراسة الفعلية الا في الأسبوع الثالث بعد الافتتاح، ورغم كل التحديات و الصعاب واصلنا  و اصبح معظمنا يعتمد غالبا في المجال التطبيقي على اليوتيوب و المواقع العلمية،
طفح الكيل ،وبلغ السيل الزبى ،وسقط العشاء على سرحان .
لقد طلبنا  لقاء العميد لنبين له الأمر طبعا بعد أن مررنا بمعظم السلم الإداري، لم نجده اذ كان في سفرة خارج البلد فتوجهنا الى نائبه وهنا كانت الصدمة .

طرحنا عليه كافة المشاكل التي تواجهنا إذ حدثه رئيس القسم قائلا :سيدي العميد نحن لم نجد دكتورا  للمادة كذا لماذا والاختبارات اقتربت . والدكتور فلان  تقديمه غير نموذجي ولا يعط الدروس التي يدرس منها .
قال نائب العميد :ماريناه .وال خالك الا ذاك الدكتور ماه مبدل . والا اتكايس امعاه لين يعطيكم PDF.
قال الرئيس  :ماذا عن أخبار التدريب " stage fin d'étude"المقرر في السداسي السادس(وكانو قد وعدونا انه سيكون في الجزائر أو تونس الشقيقة) .
قال نائب العميد :استاج مانعرف امنين لاه انعدلوه الكم ؤلافات عاد عدن ش امن اخبارو وبالتأكيد إن وجد سيكون في الداخل . لاه انعدل الكم كاع Travaux pratique ؤكافيتكم امن استاج. 
قال الرئيس  :ماذا عن ماستر هل ستوفرونها في الكلية .
قال العميد :ماستر تخصصكم ماه خالك نهائيا ؤلان امعدلينه.
 
رجعنا  محطمين النفوس منكسرين الخاطر نادمين على ما ضيعناه من عمرنا في هذا التخصص  الذي لم نكن يوما نتوقع أن مسارنا الدراسي قد يتوقف عند الليصانص فقلة الإمكانيات تحرمنا من المواصلة في الخارج و جامعة انواكشوط تحرمنا  من المواصلة في الداخل.
ندمنا ندامة لو أن نفسي    تطاوعني لقطعت خمسي 
أخ امن اگبيل 
قطعنا على أنفسهنا وعدا بتكملة  هذ التخصص ونح الآن في الكلية نرفع أيادي الذل والضراعة لله ونطالب الجهات المتخصصة بالنظر في أمرنا وإيجاد حلول لمشاكلنا الكثيرة وتحديد مصير مستقبلنا .