إعلان نيامي‬⁩ يدعو للتعاون بين الصحفيين الاستقصائيين والمؤسسات الرسمية والمجتمع المدني

ثلاثاء, 02/05/2023 - 14:19

الراصد: دعا الصحفيون الاستقصائيون والمؤسسات الوطنية للوقاية من الفساد والجرائم ذات الصلة ومكافحتها وقمعها ومنظمات المجتمع المدني، المشاركون في المؤتمر المعني بتأثير الصحافة الاستقصائية على مكافحة الفساد في غرب أفريقيا، المنعقد في الفترة من 26 إلى 27 أبريل 2023. في نيامي، إلى إضفاء الطابع المؤسسي على هذا المؤتمر كإطار للتفكير الجماعي، وتبادل الخبرات والمقترحات من أجل مساهمة أفضل في تعزيز الإدارة العامة في غرب أفريقيا ولإحداث تأثير أكبر للتحقيقات الصحفية في مكافحة الفساد.

‏وشدد البيان الصادر عقب المؤتمر، على ضرورة الالتزام بتعزيز التعاون بين الصحفيين الاستقصائيين ومؤسسات مكافحة الفساد والمجتمع المدني من أجل مواجهة التحدي المشترك المتمثل في الحكم الرشيد وتعزيز سيادة القانون؛ مؤكدا عقده العزم على تعزيز التآزر بين إجراءات الجهات الفاعلة في مكافحة الفساد داخل البلدان وبين مختلف الدول.

وجدد المؤتمرون، دعوتهم مختلف الحكومات إلى تعزيز الاستقلالية والقدرة المالية اللازمة للقيام بمهام الرقابة على المالية العامة، مذكرين رؤساء دول وحكومات غرب أفريقيا بالحاجة إلى احترام وضمان احترام الاتفاقيات والبروتوكولات المختلفة التي انضمت إليها دولنا بحرية، كما دعا المؤتمرون جميع المشرعين في غرب أفريقيا إلى اعتماد أو تعزيز القوانين التي تحمي الصحفيين والمحققين والمؤسسات الوطنية لمكافحة الفساد والجهات الفاعلة في المجتمع المدني والمبلغين عن المخالفات.

وحث البيان الختامي للمؤتمر، المؤسسات القضائية في دول غرب إفريقيا وموريتانيا على النظر في قضايا التنديد بسوء إدارة الموارد العامة التي تنشرها وسائل الإعلام، داعيا الحكومات إلى تهيئة الظروف اللازمة للممارسة الحرة لمهنة الصحفي واستقلال وسائل الإعلام ، ولا سيما الاستقصائية.