السودان : إشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع....

سبت, 15/04/2023 - 14:05

تتواصل، السبت، الاشتباكات التي اندلعت صباحا في السودان بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) في تحول مفاجئ للصراع بينهما الى نزاع مسلح.

وقالت نقابة الأطباء في بيان إن ثلاثة مدنيين قتلوا من بينهم اثنان في مطار الخرطوم فيما لقي شخص ثالث حتفه أثناء المعارك في الأبيص بشمال كردفان (وسط السودان).

وأفاد مراسل الجزيرة مباشر، بسماع دوي إطلاق نار كثيف جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم واندلاع اشتباكات مسلحة وتصاعد أدخنة.

وقال إن اشتباكات مسلحة اندلعت أيضًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة مروي شمالي البلاد.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها، ألسنة اللهب وسحب دخان فوق مبانٍ‬ وأماكن في جنوب العاصمة، قرب المدينة الرياضية.

وأكد حميدتي في تصريحات خاصة لقناة الجزيرة مباشر، إن قواته “لن تتوقف” عن القتال إلا بعد “السيطرة الكاملة على كل مواقع الجيش”. وشدد على أنه لا يمكنه التكهن بموعد توقف القتال. وقال “لا أستطيع أن أحدد (متى تنتهي المعارك)، فالحرب كر وفر”.

وفيما أكدت قوات الدعم السريع قبيل ظهر السبت “السيطرة الكاملة” على القصر الجمهوري في وسط الخرطوم ومطار الخرطوم ومطاري مروي (شمال) والأبيض (وسط)، أعلن الجيش بعد الظهر أن القوات الجوية نفذت هجمات لـ “تدمير” معسكري طيبة وسوبا في الخرطوم.

واتهمت قوات الدعم السريع في بيان الجيش بمهاجمة معسكراتها. ورد الجيش بعد قليل باتهام مماثل لقوات الدعم بالمبادرة بالهجوم على قواعده.