خمسية " ال عندو ميت يمشي يگبظو " ...!

أحد, 09/04/2023 - 13:45

الراصد: كتب الناشط و المدون حسن آب ....

حوالي 100 سيارة إسعاف حصلت عليها وزارة الصحة منذ تولي غزواني الحكم، ومع ذلك ... لا تتوفر سيارة إسعاف واحدة لمريض عند الحاجة !

-  11 سيارة إسعاف / مارس 2020.
في عهد وزير الصحة نذيرو .
أبرمت وزارة الصحة عدة صفقات لتوريد معدات ومستلزمات طبية يومي 27 و28 مارس 2020 بقيمة 5 ملايين دولار ( 2 مليار أوقية قديمة تقريبا ) .
من ضمنها 11 سيارة إسعاف تم الإعلان عن توريدها ( خلال 6 أسابيع ) ضمن صفقة تراضي، وكان غزواني في تلك الفترة قد أعلن عن تخصيص مبلغ 64.88 مليون دولار ( 25 مليار أوقية قديمة تقريبا ) لشراء معدات طبية وأدوية.

- 38 سيارة إسعاف/ سبتمبر 2020.
في عهد وزير الصحة نذيرو. 
 38 سيارة إسعاف مجهزة كليا بكامل معداتها الطبية هدية من شركة كينروس غولد كوربورايشن"كينروس" فرع تازيازت موريتانيا المحدودة، تبلغ قيمتها الإجمالية 2 دولار أمريكي ( حوالي 740 مليون أوقية قديمة ). 

- 11 سيارة إسعاف/ نوفمبر 2020.
في عهد وزير الصحة نذيرو. 
هدية من " خيرية سنيم " لوزارة الصحة.
أشرف الرئيس غزواني على تسلمها بمدينة زويرات، وتبلغ قيمتها الإجمالية 210 مليون أوقية قديمة.

- 3 سيارات إسعاف/ ابريل 2021.
في عهد وزير الصحة نذيرو. 
تسلم الوزير بمقر مخازن الوزارة في نواكشوط ثلاث سيارات إسعاف مجهزة موجهة إلى ولاية الحوض الشرقي، هدية مقدمة من البنك الإفريقي للتنمية.

- 10 سيارات إسعاف/ نوفمبر 2021.
في عهد وزير الصحة ولد الزحاف.
تسلم الوزير بمخازن وزارة الصحة في انواكشوط،  10 سيارات إسعاف وتجهيزات ومعدات طبية ولوجستية مقدمة من التعاون الفرنسي عن طريق السفارة الفرنسية في نواكشوط. 

- 7 سيارات إسعاف/ يناير 2022.
مقدمة من الاتحاد الأوروبي عن طريق الوكالة البلجيكية للتعاون (آنابل) في إطار التعاون الثنائي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي.
وقد اشرفت على حفل تسيلم الهدية الاوروبية في مركز إدارة البرمجة والتعاون والإعلام بنواكشوط، الأمينة العامة لوزارة الصحة حليمة با يحيى.

- 5 سيارات إسعاف ( على الأقل ) هدية من خيرين للمستشفيات وللتجمعات القروية وكمساعدة لأصحاب الأمراض المزمنة ( السرطان والفشل الكلوي) .
آخرها كانت سيارة إسعاف مجهزة مقدمة من مجموعة أهل اعبيدنا لصالح بلدية انچاگو، وأشرف على علمية تسليم هذه السيارة، رئيس المجموعة سيد أحمد ولد اعبيدنا، وعمدة البلدية بيچل ولد هميد.

المجموع 85 سيارة إسعاف ( جرد على السريع، فالعدد أكبر ).
حصل عليها نظام غزواني كمساعدة ( باستثناء 11 ) ضمن مساعدات من عشرات الأطنان من المعدات والأدوية.
ومع ذلك يموت المواطن وهو في طريقه على ظهر دابة أو سيارة عادية عبر طرق وعرة إلى النقاط الصحية والمستشفيات التي تكون أحيانا مثواه الأخير نتيجة الإهمال الطبي وعدم توفر المعدات والأدوية بها.
كما يترصده الموت على الطرق الرديئة في حوادث السير، ويبقى لساعات طويلة دون إسعاف بسيارة إسعاف حتى يفارق الحياة، ولن ينسى الرأي العام الوطني الكثير من تلك المآسي التي راح مواطنون ضحيتها على مرمى حجر من السلطات دون تدخل منها، ك " حادثة طريق نواكشوط - نواذيبو " التي هزت ردة فعل والي نواذيبو آنذاك مشاعر وغضب الشعب الموريتاني. 
فوالي نواذيبو السابق محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره ( سفير آل غزواني بالإمارات حاليا ) الملقب " الجلمود "، اشتهر حينها بعبارته الإجرامية :
" حد عندو ميت يمشي يگبظو " التي خاطب بها نساء أسر ضحايا حادث سير مروع ، وقد جئنه يطلبن المساعدة للذهاب لمكان الحادث !!!
الحادث الذي راح ضحيته 12 شخصا، بقوا عالقين في الحافلة ( باص صغير ) لساعات طويلة لم تصلهم فيها أي نجدة، كان ذلك يوم 25 ديسمبر 2019.
ومساء يوم الحادث الأليم، وبينما كانت في كل بيت موريتاني حسرة ودموع ، كان الوالي سكرانا بالطرب وغارقا فيه مع وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي الداه ولد سيدي ولد اعمر طالب، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ( وكالة ) آنذاك، الذي حضر مهرجانه وألقى فيه كلاما حشوا مثلما فعل رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين محمدو ولد احظان ، فلم يكن هناك أدب الواقع والحال ولا أخذ بالأولويات في مهرجانهم ، مهرجان الأدب الموريتاني !!!!
تمت مكافأة هذا الجلمود على جريمته بتعيينه سفيرا بدولة الإمارات. 

يشار إلى أن ميزانية وزارة الصحة 2022 بلغت أكثر من 55 مليار أوقية قديمة، تم تبذيرها بطريقة جد وقحة، وعلى سبيل المثال، من أوجه صرفها :
تكشف الوثيقة المرفقة عن نهب مئات الملايين ( أكثر من 511 مليون أوقية قديمة ) من ميزانية وزارة الصحة تحت بند " نفقات تسيير أخرى " وهو بند يشكل أكبر الثقوب السوداء التي تلتهم ميزانيات الدولة خلال العقود الأخيرة، ونجد في نفقات الوزارة أيضا :
- 55 مليون أوقية قديمة أنفقت على الإعلام، وخاصة التلفزيون والإذاعة..كان نصيب مواقع التواصل الاجتماعي في حدود 5 مليون ونصف مليون قديمة .
- ردة الفعل ونشر المقالات على المواقع كلفت 1.480.000 أوقية قديمة.

وفي ميزانية سابقة لوزارة الصحة، نجد من أوجه صرفها ما يلي :
- متعاقدون أجانب وممرضون محليون: 930 مليون أوقية قديمة.
- مكافحة حوادث السير والسلامة الطرقية: 637 مليون أوقية
- التنسيق والبعثات: 150 مليون أوقية
- أعباء الاتصالات والأنترنت وتكاليف أخرى: 100 مليون أوقية
- تنظيم الفصل بين القطاع العام والقطاع الخاص: 100 مليون أوقية
- المركز الوطني للتثقيف الصحي: 20 مليون أوقية
- المركز الوطني لتكنولوجيا الإعلام والاتصال الصحي (الصحة عن بعد): 20 مليون أوقية
- تخليد الأعياد والمناسبات الصحية: 20 مليون أوقية
- مكافحة التدخين وعوامل الخطر المتعلقة به: 10 مليون أوقية
- معلومات صحية للرصد والاستجابة: 15.2 مليون أوقية
- تسيير برنامج الأولويات: 50 مليون أوقية
- تنظيم الأدوية: 15.2 مليون أوقية
- تنظيم النظافة العامة: 14.9 مليون أوقية
- تنظيم جودة الخدمات الصحية: 16 مليون أوقية
- تسيير الشؤون القانونية: 14 مليون أوقية
- تقنين مهام الإشراف: 20 مليون أوقية
- إصدار الحسابات الوطنية للصحة: 10 مليون أوقية
- التخطيط والتنسيق: 30 مليون أوقية .

اللهم ارحم واغفر لجميع ضحايا الإهمال الطبي في موريتانيا، وادخلهم فسيح جناتك مع الشهداء والصديقين.                                 

#موريتانيا_عطشانة وبلا كهرباء وبلا صحة وبلا طرق وبلا أمن وبلا تعليم وبلا عدالة وبلا ....