لحراطين) عنوان مشادات كلامية تسببت في رفع جلسة برلمانية يحضرها وزير الداخلية

اثنين, 30/01/2023 - 19:35

الراصد : رفع رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد بايه الجلسة التي كانت منعقدة اليوم لنقاش القوانين المنظمة للانتخابات، وذلك عقب مشادات بين عدد من النواب بسبب المطالبة بتمييز إيجابي للحراطين في المناصب الانتخابية.

ويحضر الجلسة وزير الداخلية واللا مركزية محمد أحمد ولد محمد الأمين ممثلا للحكومة.

وبدأت المشادات خلال مداخلة للنائب البرلماني اسغير ولد العتيق، قال فيها إن كل المداخلات التي سبقته طالبت بتمييز إيجابي للنساء، وإن هذه فرصة للمطالبة بتمييز إيجابي للحراطين لجسر الهوة الموجودة بينهم والأعراق الأخرى.

وقد اعترض رئيس البرلماني ولد بايه على حديث ولد العتيق، ومنعه من مواصلة الحديث، مشددا على أن حديثه خارج الموضوع.

منع ولد بايه لولد اسغير من الحديث دفع عددا من النواب لمؤازرته، ومطالبة رئيس البرلمان بالسماح له بمواصلة حديثه، ومن بينه العيد ولد محمدن، ومحمد ولد محمد امبارك، ومحمد بوي ولد الشيخ فاضل.

كما عرفت الجلسة مشادات بين محمد بوي الشيخ محمد فاضل، والمختار اخليفه وموسى ولد بو، حيث حاول النائبان منع ولد الشيخ محمد فاضل من بث مشهد المشادات على صفحته في فيسبوك.

وقد تدخل النائب محمد الأمين ولد سيدي مولود، حيث قام ببث المشهد على صفحته على فيسبوك، منتقدا سعي منع النائبين لزميهم من استخدام هاتفه وصفحته للبث المباشر على فيسبوك.

وقرر رئيس البرلمان الشيخ ولد بايه رفع الجلسة على أن تستأنف لاحقا.

وكان رئيس البرلمان قد قرر تقديم مداخلات البرلمانيات، حيث تحدثن عن الاختلال الواقع في الـ"كوتا" الخاصة بهن في المناصب الانتخابية، وطالبن بحمايتها وزيادتها.