النظام الحالي و الحظائر البشرية...فيديو

خميس, 13/10/2022 - 13:26

الراصد: كتب الناشط (hacen abbe) دأبت الأنظمة العسكرية المتعاقبة على حكم البلد ، وجناحها المدني من الأحلاف القبلية السياسية، على انتهاج سياسة تعتمد نظرية " تدجين الشعوب بالخوف " ، وقد تميز النظام الحاكم لموريتانيا عن باقي الأنظمة المنتهجة لأسلوب الحكم هذا ، بسياسة مكملة وموازية تقوم على تقسيم الشعب في " حظائر بشرية " يشرف على تدجين كل واحدة منها " زعيم " حلف قبلي سياسي يمنح نصيبا من كعكة المال العام وخيرات البلد ومنصبا ساميا أو مقعدا في البرلمان مع امتيازات خاصة وخدمات عامة من الدرجة الأولى.
سياسة التدجين بالخوف تعتمد على إقناع المواطنين بأن هناك ما هو أهم من توفير خدمات عامة لهم ( صحة، تعليم، سكن، كهرباء، ماء ، طرق ، ... ) ، وأهم من حصولهم أو تمتعهم بحقوقهم التي يكفلها الدستور لهم، وأهم من توفير الأمن لهم ومن هيبة الدولة لدى دول الجوار، وأهم من خيرات البلد وأسلوب تسييرها وأهم من أوجه صرف ميزانيات البلد وماله العام وأهم .... وأهم ...
فالأمر الجد مهم هو الحذر من " گوگوه لا يوكلكم " والنظام يسهر على عدم أكله لكم ويتمنى بقاءكم جميعا في الحظائر، فمن خرج منها يعرض نفسه للخطر.
- گوگوه معاوية كان الزنوج. 
- گوگوه عزيز كان بيرام وايرا.
- گوگوه غزواني كان عزيز ( ملف العشرية ) فوجد أن الشعب يعتبره وأركان نظامه من عزيز وعزيز منه، ولأنه نظام لا يبدع في أي شيء، عاد لسياسات من سبقوه بحثا عن گوگوه مناسب، فاعتبر أن بيرام وايرا گوگوه المناسب له خاصة " عنها الحجره ال كاتله طيرين " ، فمن ناحية يشغل الرأي العام الوطني عن طي " ملف العشرية " الذي فشل في تعهداته بخصوصه، ومن ناحية أخرى شيطنة أقوى منافس سياسي والتضييق عليه ومحاولة إخراجه من المشهد السياسي في ظل تدني شعبيته بسبب فشله في كل مجال وكل قطاع لدرجة صار فيها لا يتحمل منافسة سياسية جادة.

ولكن ....
دوام الحال من المحال، خاصة هكذا حال .

* المقطع من مداخلة للنائب البرلماني ورئيس حركة إيرا بيرام الداه مساء اليوم بانواكشوط خلال استقباله وفدا من شباب بلدية الغايره أعلن انضمامه للمشروع الحقوقي السياسي لحركة إيرا وحزب الرگ ( على الصفحة ) .

#الحرية_لفاطمة_ابنيجاره